انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة

انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة

انعقد، يوم الأربعاء 10 نونبر 2019 بالرباط، الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة، الذي خصص لتقديم ومناقشة مكونات هذا المشروع والمنهجية المعتمدة لتنفيذه.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، إن هذا المشروع يهدف إلى ترشيد العرض الاجتماعي للخدمات من خلال استهداف دقيق وفردي للأشخاص في وضعية إعاقة، عبر إنشاء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة تتلاءم مع مقتضيات الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها المغرب سنة 2009، ومقتضيات القانون الإطار رقم 13-97 .

وأضافت أن المشروع يروم كذلك إصدار البطاقة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، والتي ستتيح لهم الاستفادة من مختلف أوجه الدعم وحقوق الأولوية المنصوص عليها قانونيا، وستمكن من تجاوز الإكراهات التي يعرفها النظام الحالي والمرتبطة بثقل المساطر الخاصة بالحصول على شهادة الإعاقة وتعدد الأنظمة التقييمية والكلفة الباهظة المترتبة عن ذلك.

وأشارت الوزيرة إلى أن عملية إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة تتزامن مع إشراف الحكومة على تنفيذ مجموعة من الأوراش والبرامج الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية والاستهداف المباشر للفئات في وضعية هشة، منها مشروع إرساء "سجل اجتماعي موحد" ونظام لدعم وتشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة.

كما ذكرت بمجموعة من الأوراش المهيكلة التي تباشرها الوزارة، مثل العمل على دعم الاندماج المهني، لاسيما ما يتعلق بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة في القطاع العام، وإعطاء انطلاقة أول برنامج وطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد "رفيق"، وتفعيل خدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي، إلى جانب بلورة البرنامج الوطني "مدن ولوجة" الذي يهدف إلى إرساء الولوجيات المادية في أهم المدن المغربية وإلى تطوير الإطار المعياري والتنظيمي المنظم لهذا المجال.

من جهته، اعتبر مسؤول المركز المحلي لتوجيه وإرشاد الأشخاص المعاقين بجمعية أبي رقراق، عبد الرحمن المودني، في تصريح صحافي بالمناسبة، أن مشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة يعد ورشا كبيرا في مجال الاهتمام بالأشخاص في وضعية إعاقة، حيث سيساهم في تحقيق اللامركزية على مستوى الحصول على بطاقة الإعاقة.

ويأتي إطلاق مشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة تنزيلا للتعريف الجديد للإعاقة في القانون الإطار رقم 13-97 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، وكذا مقتضياته التي تنص على إخراج "بطاقة خاصة". كما تم التنصيص عليه في البرنامج الحكومي 2017-2021، والرافعة المرتبطة بالحكامة وآليات التدبير للسياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وتم خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثلون عن القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والخبرات الوطنية في مجال الإعاقة، تقديم عرض حول عناصر النظام الجديد لتقييم الإعاقة.



 

في نفس المجلد:

المصلي تكرم أبطالا في رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة رفعوا راية المغرب خفاقة في محافل وملتقيات دولية وقارية
حتفالا باليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة : ...

المصلي: النهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة رهين بتكوين وتأهيل مزيد من الخبرات
أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، اليوم الجمع ...

المصلي تعطي انطلاق مرحلة تكوين الأسر والمهنيين في مجال التكفل بذوي إعاقة التوحد
في إطار أجرأة البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد "رفيق"، وبعد ا ...

لمصلي: نتوجه لإعطاء أقصى ما يمكن من الحقوق للأشخاص في وضعية إعاقة بمقاربة حقوقية وتمييزية
أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، التزام الحكو ...

المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة ينتخب منسقه
  ...

السيدة الحقاوي تستعرض بجنيف جهود المملكة المغربية للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة
جددت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ورئيسة الوفد المغربي، مساء يوم الأربعا ...

رئيسة اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تؤكد التزام المغرب الكامل بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة
أعربت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ورئيسة الوفد المغربي، زوال يوم الخميس ...

الحكومة تعتمد مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 2017-2021
اعتمدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، التي ...

ورشة تشاورية بالرباط حول مشروع إحداث المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة
افتتح السيد رشيد الكنوني، مدير مديرية النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية ا ...

السيدة بسيمة الحقاوي تدعو لتكثيف الجهود لإنجاح المخطط الوطني التنفيذي للسياسة العمومية في مجال الإعاقة
أكدت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، على ضرورة تكثيف جهود مختلف الفاعلين ل ...