خدمات الرعاية الاجتماعية

تولي وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة لمجال التنمية الاجتماعية أهمية كبيرة عبر تطوير رؤى ومناهج التدخل الاجتماعي المركز والهادف الى جعل الفعل الاجتماعي التنموي اكثر وقعا على مختلف الفئات الاجتماعية المستهدفة.
وقد أثمرت مراكمة الخبرة الميدانية في المجال الاجتماعي الى انجاز عدة أوراش واعداد مجموعة من البرامج خاصة تلك المتعلقة بتطوير كفاءات وتقوية قدرات النسيج الجمعوي حتى يطلع بدوره في تحقيق التنمية الاجتماعية عبر ابرام شركات ذات أهداف واضحة توفر من خلالها وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة الدعم المالي ومواكبة وتتبع وتقييم المشاريع موضوع الشراكة.

طلب عروض مشاريع الجمعيات

تقديم
برنامج الشراكة مع الجمعيات


برنامج تأهيل الجمعيات « إرتقاء »

تقديم البرنامج


برنامج « تثمين »

تقديم البرنامج

يخول هذا الصندوق لاستفادة من مبلغ للدعم يحدد في 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم مستوفي لشروط الاستفادة، على ألا يتعدى مجموع الدعم المباشر سقف 1050 درهم في الشهر للأُسْرَة الواحدة.
يتم أداء مبلغ الدعم لأول مرة بواسطة حوالة بريدية لدى وكالة بريد بنك القريبة من محل سكنى المعنية بالأمر، وحينئذ يتم فتح حساب بريدي باسمها لمواصلة تحويل مبلغ الدعم لفائدتها .

الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة

النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، واللواتي تتوفر فيهن الشروط التالية:

-الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد (RAMED)؛

-عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي؛

-عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية (كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج « تيسير »)؛

-التكفل بأطفالهن إلى غاية بلوغهم 21 سنة، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس. ويستثنى من شرطي متابعة الدراسة أو التكوين المهني وحد السن (21 سنة) اليتامى المصابين بإعاقة.

الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلب الدعم
الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة

النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، واللواتي تتوفر فيهن الشروط التالية:
-الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد (RAMED)؛
-عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي؛
-عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية (كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج « تيسير »)؛
-التكفل بأطفالهن إلى غاية بلوغهم 21 سنة، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس. ويستثنى من شرطي متابعة الدراسة أو التكوين المهني وحد السن (21 سنة) اليتامى المصابين بإعاقة.

الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلب الدعم

مطبوع طلب الاستفادة من الدعم متضمن لتصريح بالشرف يثبت عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج « تيسير » (يسحب هذا المطبوع من الملحقة الإدارية أو القيادة أو يتم تحميله مباشرة من الرابط

-نسخة من بطاقة المساعدة الطبية راميد (RAMED)؛
-شهادة تثبت عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي؛
-نسخة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للتعريف للأرملة؛
-شهادة وفاة الزوج؛
-موجز رسم ولادة الأطفال الأيتام؛
-شهادة الحياة الجماعية للأطفال الأيتام؛
-شهادة مدرسية أو شهادة متابعة التكوين المهني بالنسبة للأطفال الأيتام البالغين سن التمدرس؛
-شهادة طبية تثبت الإصابة بالإعاقة بالنسبة للأطفال الأيتام في وضعية إعاقة.

واضع الطلب

-تتولى الأرملة بصفة شخصية إيداع ملف طلبها لدى الملحقة الإدارية أو القيادة مصحوبة ببطاقتها الوطنية للتعريف. وإذا تعذر عليها ذلك لسبب قاهر، يقوم بإيداع ملف طلبها أحد أفراد عائلتها

مكان إيداع ملف طلب الدعم

-يودع ملف طلب الدعم حسب المجال الحضري أو القروي بـ:

-مقر الملحقة الإدارية لمحل سكنى المعنية بالأمر؛

-مقر القيادة لمحل سكنى المعنية بالأمر

ملحوظة:

يتم إيداع ملف طلب الدعم مقابل وصل مختوم ومؤرخ

برنامج المساعدة الطبية الراميد

تشمل سلة العلاجات :

خدمات الرعاية في المراكز الصحية والمستشفيات المحلية، الجهوية، الإقليمية والمستشفيات الجامعية وكذا المستشفيات المتخصصة، بحسب مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات.

الرعاية الوقائية : التلقيح ورعاية الحوامل وصحة الأم والطفل وتنظيم الأُسْرَة .

الاستشارات الطبية العامة داخل المراكز الصحية .

الاستشارات الطبية المتخصصة.

الفحص الطبي المستعجل، الاستشفاء الطبي والجراحي، ويشمل ذلك مرحلة الاستشفاء بمستشفيات الولادة.

الجراحة التقويمية للعظام والوجه والفكين التي تستلزم التدخل الطبي

توفير الاختبارات البيولوجية واختبار الأشعة والتصوير الطبي .

الكشوفات الوظيفية المتاحة (التنظير الهضمي، والجهاز التنفسي والقلب، والأمراض العصبية (EMG، EEG،…) الخ.​

لعقاقير والمستحضرات الصيدلانية الموصوفة خلال مدة العلاج .

جيوب الدم البشري ومشتقاته؛

الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للقيام بمختلف الإجراءات الطبية والجراحية؛

المواد الاصطناعية وتقويم العظام؛

النظارات الطبية؛

توفير العناية بالأسنان ؛

تقويم الأسنان للأطفال ؛

إعادة التأهيل الوظيفي والحركي.

تكوين ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية من :

استمارة نظام المساعدة الطبية مصحوبة بالوثائق التالية

-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب (ة) الطلب؛

-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأشخاص المتكفل بهم الراشدين؛

-صورتان فوتوغرافيتان للتعريف لصاحب(ة) الطلب؛

-صورتان فوتوغرافيتان للتعريف للزوجة؛

-شهادة تثبت الإصابة بإعاقة تمنع من مزاولة نشاط مدر للدخل لأحد أبناء صاحب الطلب مسلمة من طرف المصالح التابعة لوزارة الصحة

-شهادة متابعة الدراسة بالنسبة للأبناء أو الأطفال المتكفل بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 26 سنة؛

-شهادة الحياة الجماعية في حالة تعدد المستفيدين؛

-شهادة تحمل للأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع صاحب الطلب والذين يوجدون تحت كفالته الفعلية التامة والدائمة؛

-شهادة الأجرة لكل فرد مأجور في الأُسْرَة؛

-شهادة السكنى في حالة الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية أو بالوصل المسلم للحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية.

كيفية الحصول على الاستمارة

-يمكن للراغبين في الحصول على استمارة نظام المساعدة الطبية سحب هذه الأخيرة من القيادة أو الملحقة الإدارية أو الباشوية غير المقسمة إلى ملحقات إدارية. كما يمكن تحميل هذه الاستمارة على الموقع الالكتروني

من يقوم بإيداع الطلب ؟

تتم الاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية بناء على طلب يقدمه :

بالنسبة للأُسْرَة :

-أحد الزوجين و عند وجود عائق أو استحالة، يقدم الطلب أحد الأبناء البالغ من العمر 18 سنة على الأقل وعند عدم وجوده، يقدم الطلب أحد أفراد العائلة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم :

-صاحب الطلب وإذا تعذر عليه ذلك بسبب الاستشفاء أو عجز بدني أو عقلي، يقدم الطلب أحد أفراد العائلة وعند عدم وجوده، السلطة المحلية التابع لها محل سكناه.

مكان إيداع ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية

-على المرشح للاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية أن يقدم طلبه إلى السلطة الإدارية المحلية المختصــة ( القيادة، ملحقة إدارية أو باشوية غير مقسمة إلى ملحقات إدارية) التابع لها محل سكناه، محررا في استمارة مرفقة بالوثائق المطلوبة

خدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي

– اقتناء الاجهزة الخاصة والمعينات التقنية

– دعم تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

– دعم الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل

مراكز استقبال ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة


خدمات إدارية

– شهادة الإعاقة من خلال منصة khadamty.social.gov.ma

– الاستفادة من رسم الاستيراد الأدنى على السيارات المعدة للأشخاص في وضعية إعاقة


المداومة التربوية

– التكوين عن بعد لفائدة الأشخاص ذوي إعاقة وأسرهم

– حصص تأهيلية للأسر من أجل تمكينهم من أدوات تواصلية دامجة

 












الاستفادة من برنامج « تيسير »

الدعم المادي المشروط بدراسة الأطفال « تيسير »
تقديم

يهدف هذا البرنامج إلى الدعم المادي للأسر المعوزة الحاضنة للأطفال المتمدرسين بالسلك الابتدائي والإعدادي  من أجل دعم تمدرس أبنائهم ومحاربة الهدر المدرسي

الفئة المستهدفة :

-الأُسَر في البادية التي لديها أطفال في التعليم العمومي الابتدائي والثانوي الإعدادي

-الأُسَر في المدينة التي لديها أطفال في التعليم العمومي الثانوي الإعدادي 

ستكون الاستفادة في حدود ثلاثة أبناء فقط.

 

المقدار المالي الذي يسفيد منه كل تلميذ في السنة:

– 600 درهم لكل تلميذ في المستوى الاول والثاني

– 800  درهم لكل تلميذ في الثالث والرابع ابتدائي

–  1000  درهم للمستوى الخامس والسادس

–  1400  درهم لتلاميذ الإعدادي

استلام الدفعات المالية لدعم برنامج تيسير:

-الدفعة الأولى بداية من شهر يناير من كل سنة وتغطي الفترة الممتدة من شهر شتنبر.

-الدفعة الثانية بداية من شهر أبريل وتغطي الفترة الممتدة من شهر يناير.

-الدفعة الثالثة بداية من شهر يوليوز وتغطي الفترة الممتدة من شهر أبريل.

الوثائق المطلوبة للاستفادة من برنامج دعم تيسير:

-نسخة من عقد الازدياد للتلميذ(ة) المتمدرس(ة) أو نسخة من الحالة المدنية؛

-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأب والأم أو ولي أمر التلميذ(ة)؛

-نسخة من بطاقة “راميد” سارية المفعول أو وصل إيداع ملف الحصول على هذه البطاقة.

طريقة التسجيل في البرنامج :

-يمكن للأسر الراغبة بالتسجيل في البرنامج ربط الاتصال بأقرب مؤسسة تعليمية معنية .

-ملئ بطاقة التسجيل لكل تلميذ(ة) متمدرس بالمؤسسة المعنية، والتي يمكن الحصول عليها لدى السيد(ة) المدير(ة) الذي يسهر على تعبئتها بجميع المعطيات المطلوبة؛

الاستفادة من برنامج « مليون محفظة »

خدمات أخرى

روابط مفيدة

جمعية عاملة في مجال التنمية الاجتماعية

خدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي

أرملة في وضعية هشة حاضنة لأطفالها اليتامى

راميد

شخص في وضعية إعاقة

محاربة الهدر المدرسي

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
X
وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأُسَرة
wpChatIcon
Accueil2 | وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة