• أنت هنا :
  • الرئيسية
  • وزارة التضامن تصدر دليلا عمليا لاستئناف عمل المراكز المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة

وزارة التضامن تصدر دليلا عمليا لاستئناف عمل المراكز المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة

وزارة التضامن تصدر دليلا عمليا لاستئناف عمل المراكز المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة

 

أصدرت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، دليلا عمليا لاستئناف خدمات المراكز المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة، في ظروف تحافظ على صحة وسلامة المهنيين المختصين والأشخاص في وضعية إعاقة المعنيين. وذلك في إطار سلسلة الإجراءات الحكومية المتخذة للحد من خطر انتشار كورونا – كوفيد 19، ومواكبة منها لمرحلة ما بعد الحجر الصحي والرجوع التدريجي للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية.

ويعد الدليل بمثابة بروتوكول للتدابير الخاصة المواكبة لعملية إعادة فتح المراكز، التي تسيرها الجمعيات الشريكة في إطار صندوق دعم التماسك الاجتماعي ولا سيما برنامج  .

ويوجه الدليل إلى استئناف هذه المراكز تقديم خدمات الترويض وإعادة التأهيل الوظيفي، وفق الشروط والتدابير الاحترازية والوقائية، وكذا الإجراءات التحسيسية الموصى بها من طرف السلطات المختصة لتفادي تفشي هذا الوباء، وذلك باعتماد مجموعة من الإجراءات والتدا بير التي يتعين اعتمادها وتعميمها والعمل بها بشكل منتظم على مستوى مختلف المراكز.

وتتعلق هذه الخدمات بتقويم النطق والتخاطب Orthophonie، الترويض الطبي Kinésithérapie، النفس حركي Psychomotricité، الدعم النفسي Appui psychologique 

و يتضمن هذا الدليل مجموعة من التوجيهات والتدابير التي يجب الالتزام بها من طرف كل من الجمعية المسيرة للمركز، والمهنيين العاملين، والأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم.

أما بالنسبة للخدمات التربوية، فتستمر الجمعيات في تأمين المداومة التربوية عن بعد، وذلك إلى نهاية تنفيذ برنامجها السنوي. 

وإلى ذلك، يوجه الدليل إلى التدابير التنظيمية قبل استئناف تقديم الخدمات، والتدابير الاحترازية  القبلية لتقديم الخدمات، وتنظيم عملية  ولوج خدمات  المركز، وتنظيم الخدمات داخل المركز، وتدبير النقل الجماعي للأشخاص في وضعية إعاقة، وتدبير اجتماعات فريق العمل واللجنة، وعملية التحسيس والتوعية الصحية، ثم التتبع والمراقبة.  

هذا، وتحدث لدى مندوبية التعاون الوطني لجنة للمراقبة الدورية للمراكز المعنية، للقيام بزيارات عند الضرورة للوقوف على سير تقديم الخدمات وفق الشروط والمعايير والتدابير المنصوص عليها في الدليل.