1. الرئيسية
  2. /
  3. المسنون
  4. /
  5. بــــــــلاغ اليوم العالمي للأشخاص ال...
بــــــــلاغ اليوم العالمي للأشخاص المسنين فاتح أكتوبر2021
بــــــــلاغ اليوم العالمي للأشخاص المسنين فاتح أكتوبر2021

يخلد المغرب في فاتح أكتوبر من كل سنة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، وهي مناسبة لتجديد انخراط جميع الفاعلين حكومة ومجتمعا مدنيا وقطاع خاص وشركاء دوليين، للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين وحمايتهم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

          وإذ تهنئ وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة جميع الأشخاص المسنين بيومهم العالمي، فإنها تغتنم فرصة تزامنه مع الجهود الكبيرة التي تقوم بها بلادنا في مجال التلقيح ضد وباء كورونا ومواجهة انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية، لتعبر عن أملها في أن تكلل هذه الجهود بالعودة السريعة للحياة العادية. كما تهنئ وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة الأشخاص المسنون وأسرهم بالجهود التي تقوم بها بلادنا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لتعميم الحماية الاجتماعية وإطلاق المشروع التنموي الجديد.

          وسيرا على نهجها في مثل هذه المناسبات، تصدر وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بلاغا يتضمن أهم المنجزات في مجال حماية الأشخاص المسنين خلال القترة من 1 أكتوبر 2020 إلى 1 أكتوبر 2021، إسهاما منها في تنوير الرأي العام بمختلف المكتسبات التي تحققت للأشخاص المسنين المغاربة، نقدمه من خلال ما يلـــي:

البرنامج الوطني المندمج للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين

            يندرج “البرنامج الوطني المندمج للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين 2021-2030” في إطار تعزيز جهود بلادنا، للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين وفق رؤية واضحة لمواجهة التحديات الناتجة عن التحولات الديمغرافية والاجتماعية.

              كما يندرج هذا البرنامج في إطار تنزيل المقتضيات المنصوص عليها في الفصلين 31 و34 من دستور المملكة المغربية لسنة 2011، ولاسيما المقتضيات المتعلقة بوضع السلطات العمومية وتفعيلها لسياسات موجهة إلى الأشخاص والفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما فيهم الأشخاص المسنون. بالإضافة إلى مساهمته في تفعيل التزامات بلادنا المتعلقة بخطة عمل مدريد للشيخوخة لسنة 2002. وأهداف التنمية 2030.

تحميل بلاغ اليوم العالمي للأشخاص المسنين فاتح أكتوبر 2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020

تكبير أو تصغير الخط
الوضع اليلي
X
مرحبا بك في وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأُسَرة
wpChatIcon