افتتاح النسخة الخامسة لمنتدى مغرب اليوم تحت شعار “رؤية ملك: المرأة فاعل أساسي في التنمية بالمغرب”.
مغرب اليوم
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار يوم الجمعة 02 دجنبر 2022 في افتتاح النسخة الخامسة لمنتدى مغرب اليوم الذي تنظمه مجموعة لوماتان و الذي انعقد تحت شعار “رؤية ملك: المرأة فاعل أساسي في التنمية بالمغرب”.
و في كلمتها بهذه المناسبة قدمت السيدة الوزيرة الإنجازات المهمة التي حققتها بلادنا في مجال النهوض بحقوق النساء بفضل العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، منذ اعتلاءه عرش اسلافه الميامين، لتمكين المرأة المغربية من حقوقها كاملة والتأكيد على مشاركتها الكاملة في كل المجالات كما اكدت على ذلك عدد من الخطب السامية التي استدلت بها السيدة الوزيرة عبر تقديم مقتطفات منها. كما بينت السيدة الوزيرة في كلمتها المساهمة الكبرى للأوراش المهيكلة التي اطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده والتي كان لها اثر مهم على تمكين المرأة المغربية من الحصول على المكانة اللائقة والولوج الى حقوقها التي كرسها دستور المملكة.
كما أبرزت السيدة الوزيرة أن المرأة المغربية اليوم و بفضل التوجيهات الملكية السامية وبفضل تظافر جهود كل القطاعات الحكومية و الفاعلين الإجتماعيين و بفضل دستور المملكة و مخرجات النمودج التنموي الجديد أصبحت تتبوأ مناصب مهمة و حساسة في صنع القرار المغربي في الوزارات و البرلمان و على رأس مؤسسات دستورية و ومجالس جهات وجماعات مهمة،
ورغم كل هذه الإنجازت لا زلنا بحاجة إلى تكثيف الجهود حسب السيدة الوزيرة و ذلك لأن عددا من النساء و الفتيات مازلن يعانين من الحيف و العنف و يحرمن من حقهن في التعليم و العمل. ولهذا اردفت السيدة الوزيرة، جاءت التوجيهات السامية لخطاب العرش ل 30 يوليوز 2022 لتؤكد على ضرورة مواصلة الجهود لتمكين جميع النساء المغربيات من حقوقهن ومشاركتهن الكاملة في تنمية بلادنا.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020