السيدة المصلي تتفقد “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة

قامت السيدة جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، مساء اليوم الجمعة(11 شتنبر 2020)، بزيارة “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة التابع للتعاون الوطني، رفقة السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب السيد لمين بنعمر. وذلك في إطار زيارة السيدة الوزيرة للمدينة قصد إطلاق “برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب” لفائدة 500 مستفيدة، بشراكة مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

وأعطيت للسيدة الوزيرة والسيد الوالي شروحات حول مختلف الأنشطة التي يقوم بها المركز. كما زارا مختلف مرافق المركز، وتواصلا مع عدد من أطره.وفي هذا الإطار، قدم المسؤولان شيكات الدعم لعدد من ألأشخاص في وضعية إعاقة، سبق أن تقدموا بمشاريعهم التي تم اعتمادها كمشاريع مدرة للدخل في إطار برامج الإدماج الإقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة.

 هذا، وعبر المستفيدون الذين تمكنوا من الحضور، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمحاربة جائحة كورونا، في كلماتهم بالمناسبة عن غبطتهم بالدعم الذي توصلوا به، كما أكدوا عزمهم العمل بجد لإخراج تلك المشاريع إلى حيز الوجود.

 وحسب المعطيات التي قدمها المنسق الجهوي للتعاون الوطني، للمسؤولين خلال زيارتهما للمركز، والتي واكبها الاعلام العمومي والصحافة المحلية، يقدم “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة عدة خدمات تهم:

  • الاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة.
  • خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.
  • تلقي طلبات الاستفادة من الأجهزة التعويضية وتركيبها

.• تقديم المعينات التقنية• تلقي طلبات الحصول على شواهد الإعاقة وتسليمها.

  • تقديم المساعدات الغدائية.
  • تلقي طلبات الاستفادة من المشاريع المذرة للدخل.وفيما يتعلق بتسليم شواهد الإعاقة، بعد اعتماد رقمنتها من طرف وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، فقد تلقى المركز 92 طلبا، تسلم 19 شخصا شواهدهم فيما 73 طلبا في طور الإنجاز.

وفيما يتعلق ببرامج تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، استفادت 115 جمعية محلية خلال الفترة 2015-2019 من الدعم المالي الذي يقدمه التعاون الوطني. وفيما يتعلق بتوزيع معينات تقنية للأشخاص في وضعية إعاقة بلغ عدد المستفيد خلال هذه السنة 85 شخصا. وفيما يتعلق بالمساعدات العينية استفاد 25 شخصا خلال هذه السنة من المساعدات الغدائية.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020