السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في أشغال الندوة الدولية حول “حماية الأطفال خلال الأزمات الإنسانية”

شاركت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة صباح اليوم 23 مارس 2022 بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، في أشغال الندوة الدولية التي نظمتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تحت موضوع : حماية الأطفال خلال الأزمات الإنسانية، وذلك بحضور كل من السيدة فريدة الخمليشي رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، و السيد عمر هلال السفير الدائم لبعثة المملكة المغربية بالأمم المتحدة بنيويورك ، والسيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وكذا شخصيات أخرى وخبراء وطنيين ودوليين.
كما أشارالمتدخلون الوطنيون والدولييون في كلماتهم إلى عدد من النزاعات الدولية التي يعاني فيها الأطفال ظروفا جد صعبة ولا إنسانية تهدر فيها حقوق وبراءة الأطفال، ومنهم الأطفال المحتجزين والمجندين بمخيمات تندوف.
وقد أكدت السيدة الوزيرة خلال مداخلتها على الانخراط المبكر للملكة المغربية في تعزيز وحماية حقوق الطفل حيث يعتبر المغرب من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. كما يحظى هذا الموضوع بعناية ملكية كبرى من طرف صاحب الجلالة نصره الله. وقد ترجمت هذه العناية من خلال تطوير الترسانة القانونية الوطنية ، وكذا إحداث آليات للحماية والوقاية كالمرصد الوطني لحقوق الطفل الذي تترأسه سمو الأميرة للا مريم ، وكذا إعداد وتفعيل عدد من السياسات العمومية، التي تهم حماية الأطفال وتعزيز حقوقهم والنهوض بأوضاعهم في مختلف المجالات كالتعليم والصحة وضمان وتوفير حياة كريمة.
و أضافت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أنه، في إطار مواصلة تفعيل التزامات المغرب الدولية ، إن بلادنا لن تدخر جهدا للتحسيس والترافع وتعبئة كل الإمكانات والجهود الدولية من أجل إنقاذ هؤلاء الأطفال من المأساة والمعاناة التي يعيشونها وتمكينهم من غد أفضل.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020