السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في الجلسة الثالثة للمؤتمر الإقليمي حول “الانتقال نحو العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة “
عواطف حيار
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار يومه الثلاثاء 14 فبراير 2023  عبر تقنية التناظر عن بعد في الجلسة الثالثة  لعرض تجارب الدول بالمؤتمر الإقليمي حول “الانتقال نحو العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة ” و المنعقدة أشغاله بدولة لبنان الشقيقة.
و في كلمتها التي تلتها أمام المشاركين في المؤتمر سلطت السيدة الوزيرة الضوء على المجهودات التي بذلها و يبذلها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده للنهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة، حيث أن المغرب انخرط دوليا في هذا المجال من خلال المصادقة على الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و  بروتوكولها الاختياري، و  وطنيا من خلال سن حزمة من القوانين لتحسين و تطوير وضعية هذه الفئة. كما أشارت السيدة الوزيرة إلى سلسلة الأوراش التي أطلقها المغرب  كورش الحماية الاجتماعية و اعتماد  النموذج التنموي الجديد للمملكة.
كما اشتغلت الوزارة في اطار تنزيل اهداف البرنامج الحكومي 2021-2026 على بلورة واطلاق استراتيجية ” جسر للتنمية الاجتماعية الدامجة والمستدامة” والتي تتضمن عدة برامج متكاملة تهدف إلى مساعدة الأشخاص في وضعية هشاشة بطرق مبتكرة تبدأ من التواصل إلى المساعدة و المواكبة و التمكين فالإدماج، هذا إلى جانب اهتمام الوزارة بتطوير اقتصاد الرعاية و اهتمامها بالعمل مع كل الجهات خاصة و عامة لأجل ضمان حصول الأشخاص في وضعية إعاقة على حقوقهم الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية كاملة.
وفي آخر كلمتها شكرت السيدة الوزيرة كل الجهات المنظمة لهذا المؤتمر معبرة عن تطلعها إلى عقد لقاءات أخرى من شأنها أن تغني العمل عل الحفاظ على حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و صونها.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020