السيدة بسيمة الحقاوي تعطي انطلاقة الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية

اعتبرت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في كلمة لها بمناسبة حفل إطلاق الدورة الثالثة “لجائزة تميز للمرأة المغربية”، الذي احتضنته دار الفنون بالرباط يوم الثامن من مارس الجاري أن اليوم العالمي للمرأة محطة سنوية تستوقفنا جميعا لطرح قضايا المرأة والمكتسبات التي تحققت للنهوض بحقوقها وأيضا النواقص التي ينبغي تداركها.

ونوهت السيدة الوزيرة بالجهود التي تقوم بها المرأة المقاولة المكافحة بالرغم من ضعف الامكانيات المعرفية والمادية وهو ما يحتم علينا التمكين من المهارات الضرورية وتعزيز وضعية المرأة اقتصاديا من خلال وضع ميكانزيمات وقوانين تحقق مساواة النوع الاجتماعي. ولذلك تم تخصيص الهدف 18 من الخطة الحكومية للمساواة “إكرام” إلى التمكين الاقتصادي للمرأة، وتم تخصيص موضوع الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية لــ”إحداث المقاولة النسائية” والتي ستمنح هذه السنة يوم 10 أكتوبر بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية.

وبهذه المناسبة، ثمنت السيدة الوزيرة جهود الفائزات بجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثانية منوهة بالفائزة نوال ابن الفاضل التي حظيت بجائزة الأميرة سبيكة بدولة البحرين عن مشروعها حول استنبات الشعير.

من جهتها أكدت السيدة سلوى كركري بلقزيز، رئيسة لجنة تحكيم الدورة الثالثة للجائزة على أن المغرب حقق تراكما مهما في المجالين السياسي والاجتماعي، مقابل المجال الاقتصادي الذي يعرف حضورا باهتا للمرأة مما يؤثر سلبا على الناتج الوطني الخام وشددت على أن الانطلاق الاقتصادي ل يتحقق دون مساواة النوع الاجتماعي في هذا المجال.

كما تضمن هذا الحفل، تقديم عرض للسيدة حورية نظيفي عن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى في موضوع هذه الدورة الثالثة، والمتمحور حول “إحداث المقاولة النسائية”، حيث تحدثت عن المقاولات النسائية التي تمثل ما بين 10 و12% من مجموع النسيج المقاولاتي بالمغرب والصعوبات التي تعترضه من قبيل التمويل والاستثمار والولوج إلى الأسواق. كما ثمنت بمجهودات الحكومة للقيام بجملة من الإصلاحات المالية من تدبير الصفقات العمومية وإصلاح النظام الضريبي وبلورة منظومة جديدة لتدبير الاستثمار العمومي.

وتنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، التي تضم في عضويتها كل من السيدات والسادة: السيدة سلوى كركري بلقزيز والسيدة لطيفة الشهابي والسيدة خليدة عزبان بلقاضي والسيد الطيب أعيس والسيدة وفاء بندورو والسيدة خديجة جناتي ادريسي والسيد عدنان عديوي.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020