تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

1.التعريف
يقصد ب “تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة” الواردة في صندوق دعم التماسك الاجتماعي، كل الخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجية الوظيفية التي تقدمها الجمعيات داخل المؤسسات المتخصصة أو المؤسسات التعليمية الدامجة.

2.الفئة المستفيدة
يستفيد من دعم” تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة”:

– الأشخاص في وضعية إعاقة المعوزون منهم، والمسجلون في مؤسسات متخصصة أو في إطار أقسام الإدماج المدرسي أو أقسام دراسية عادية في مؤسسات تعليمية عمومية.

وتتولى الجمعيات التي تسير المؤسسات المتخصصة أو النشيطة في مجال الإدماج المدرسي على تقديم طلبات الدعم

3.مجالات الدعم
يشمل دعم التمدرس ثلاثة أصناف من البرامج:

أ-برنامج للخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجية الوظيفية داخل المؤسسة المتخصصة.

الفئة المستفيدة من البرنامج: الأشخاص في وضعية إعاقة عميقة المعوزون المسجلون بصفة رسمية داخل المؤسسة المتخصصة.

ب‌- برنامج الخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجية الوظيفية لدعم الإدماج المدرسي داخل المؤسسات التعليمية العمومية.

الفئة المستفيدة من البرنامج: الأشخاص في وضعية إعاقة المعوزون المسجلون بصفة رسمية في مؤسسة تعليمية عمومية، سواء في إطار قسم الإدماج المدرسي أو في إطار قسم دراسي عادي.

ت‌- برنامج الخدمات العلاجية الوظيفية التكميلية داخل المؤسسة المتخصصة.

الفئة المستفيدة من البرنامج: الأطفال في وضعية إعاقة المعوزون والمتمدرسون في مؤسسات تعليمية أو تكوينية عمومية، والذين يطلبون الاستفادة من خدمات تكميلية للدعم داخل مؤسسة متخصصة.

وتشمل سلة الخدمات القابلة للدعم:

-التربية الخاصة؛

-العلاجات الشبه الطبية: تقويم النطق، الترويض الحركي، النفس حركي؛

-الدعم والمواكبة النفسية؛

-التأهيل المهني.

للمزيد من المعلومات حول شروط الاستفادة ومسار تدبير الدعم، المرجو الاطلاع على دليل المساطر ودفتر التحملات الخاص بهذا المجال.

خدمات أخرى

روابط مفيدة