دورات تكوينية حول مهنة الوساطة الاجتماعية
تكوينية حول مهنة الوساطة الاجتماعية
في إطار مشروع “مواكبة الشباب المقبلين على مغادرة مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعد بلوغهم 18 سنة”، نظمت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بتنسيق مع التعاون الوطني، الدورة التكوينية الخامسة عن بعد حول “خطة الإدماج الاجتماعي”، والدورة التكوينية السادسة عن بعد حول “تقييم وتتبع عمل الوسيط الاجتماعي”، يوم أمس الأربعاء 16 يونيو، فيما ستنظم الثانية يوم الثلاثاء 22 يونيو 2021.
وتشكل هاتان الدورتان التكوينيتان المرحلة الأخيرة من برنامج تكويني حول مهنة الوساطة الاجتماعية، الذي انطلق بتاريخ 24 و25 سبتمبر 2020. #حيث سيمكن انتهاء هذه المرحلة من إطلاق المرحلة الثانية التي تستهدف المصاحبة الميدانية لـ 50 وسيط اجتماعي أثناء مواكبتهم ل 666 شاب في 25 مؤسسة للرعاية الاجتماعية الشريكة.
وقد عرف هذا البرنامج إنجاز أربع دورات لحد الآن، تناولت مواضيع تتعلق بمهنة الوسيط الاجتماعي ومجالات تدخله، البروتوكول العملي لمواكبة الشباب، مقاربات ومراحل تسجيل الشاب للاستفادة من خدمة الوساطة الاجتماعية، التقييم الذاتي للشاب المستفيد في علاقته بنفسه ومحيطه الخارجي ومؤهلاته وقدراته؛ الدعم والتتبع النفس، الوساطة الأسرية، المهارات الحياتية.
و تسعى الدورتين التكوينيتين الخامسة والسادسة، إلى بلورة دليل إعداد خطة الإدماج الاجتماعي الفردية، باعتبارها محور تدخل الوسيط الاجتماعي في مواكبة المستفيد ومساعدته على تحقيق استقلاليته واندماجه، وكذا وضع أدوات عملية في مجال تقييم عمل الوسيط الاجتماعي وتعزيز قدراته في هذا الشأن.
هذا، ويشارك في هاتين الدورتين 50 وسيطا اجتماعيا ب 25 مؤسسة للرعاية الاجتماعية، في مدن مراكش، ومكناس، وفاس، وسلا الجديدة، وجدة، والناظور، والقنيطرة، والرباط، وتطوان، وطنجة، وبنسليمان، والخميسات، والجديدة، والدار البيضاء. ويسهر على تأطيرهما أطر من الوزارة وخبراء مغاربة وأجانب.
ويتم تنظيم هذه الدورات التكوينية في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، والجمعية الإيطالية “أصدقاء الأطفال- المغرب”.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020