لسيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في فعاليات اللقاء السنوي المتعلق بتتبع تنفيذ البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء ضحايا العنف
النساء ضحايا العنف
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار يومه الإثنين 28 نونبر 2022 بمراكش في فعاليات اللقاء السنوي المتعلق بتتبع تنفيذ البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء ضحايا العنف و الذي يتزامن مع الأيام الأممية لتخليد اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.
و قد القت السيدة الوزيرة خلال كلمتها الضوء على هذه الظاهرة و تداعياتها على السلامة الجسدية للنساء و صحتهن النفسية، مما يستوجب تآلف الجهود دوليا و وطنيا لمحاربتها و الحد منها.
و نوهت السيدة الوزيرة أن بلادنا بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده قد انخرطت في دينامية مندمجة و أطلقت عدة أوراش للنهوض بأوضاع المرأة و إيلائها المكانة اللائقة بها، كما أبزت السيدة الوزيرة الدور الذي لعبه إعلان مراكش 2020 الذي وقع تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة لالة مريم في وضع خارطة طريق لمختلف الفاعلين لتوحيد الجهود في مجال محاربة العنف ضد النساء و الفتيات.
و في هذا الاتجاه ذكرت السيدة الوزيرة أن وزارة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة و تماشيا مع البرنامج الحكومي المندمج أطلقت عدة مشاريع لاستقبال و مواكبة النساء ضحايا العنف في مراكز هيأت بطريقة متطورة مرقمنة تقدم خدمات من جيل جديد، و ما مشروع جسر إلا ثمرة هذه الاستراتيجية التي تربو إلى جبر ضرر النساء من الإستقبال الى المواكبة الصحية و النفسية و القانونية.
في ختام كلمتها شكرت السيدة الوزيرة النيابة العامة و هيأة الأمم المتحدة للمرأة على سهرهم المتواصل و الجاد لتتبع تنفيذ التزامات اعلان مراكش، التي تشكل دينامية خاصة في مجال تطوير و تجويد خدمات التكفل بالنساء ضحايا العنف.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020