نساء في وضعية صعبة

نساء في وضعية هشاشة

نساء مبادرات

الخدمات الموجهة للمرأة

تسعى البرامج الخدماتية الموجهة للمرأة المغربية الى تكثيف وتوحيد جهود كل الفاعلين الحكوميين من اجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية في افق كسب رهان التنمية المجتعية الشاملة والمؤسسة على مبدأ مساواة النوع الاجتماعي، وذلك عبر توسيع مجالات مشاركة النساء في الحياة العامة وتنويع مداخل هذه المشاركة وجعلها أكثر .
ولقد افضت جهود وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة في تنسيق الفعل الحكومي في مجال النهوض بأوضاع النساء الى تسريع وثيرة انجاز البرامج والسياسات العمومية والتى أولت للجانب الخدماتي أهمية بالغة لما لها من أثر مباشر على تعزيز مكانة ودور المرأة في النسيج الاجتماعي، وذلك عبر تكييف وتنويع العرض الخدماتي من اجل استهداف اكثر فعالية.

المؤسسات متعددة الوظائف للنساء

تعنى المؤسسات متعددة الوظائف لاستقبال النساء في وضعية عنف بتوفير خدمات رعائية نفسية واجتماعية وصحية
للنساء ضحايا العنف وتتواجد هذه المراكز على امتداد التراب الوطني ويبلغ عددها ثلاثة وستون مركزا.

– لائحة المؤسسات


نقط الاتصال في حالة التعرض للعنف

تتيح نقط الاتصال في حالة التعرض للعنف من الولوج السهل للتبليغ “عن بعد” عن الحالات التي تصنف بموجب القانون حالة او حالات عنف موجه ضد المرأة، وتشمل هذه النقط إحدى أهم التدابير الحكومية التي تهدف إلى مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

المنصة الإلكترونية لتلقي شكايات العنف ضد النساء-النيابة العامة

البريد الالكتروني للنيابات العامة:

منصة كلنا معك


الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف

هاتف : 66 65 27 37 5 (212)
فاكس : 42 09 67 37 5 (212)

العنوان 32 زاوية جبل العياشي وفال ولد عمير، أكدال الرباط

كتابة اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف

هاتف : 66 65 27 37 5 (212)
فاكس : 42 09 67 37 5 (212)

commissionnationalepfvv2019@gmail.com
العنوان: 32 زاوية جبل العياشي وفال ولد عمير، أكدال الرباط

صندوق دعم الأرامل



صندوق التكافل العائلي

أحدث صندوق التكافل العائلي من اجل تقديم الدعم المالي للفئات المعوزة في حالة تأخر تنفيذ المقرر القضائي المحدد للنفقة أو تعذر لعسر المحكوم عليه او غيابه او عدم العثور عليه، وذلك بعد تبوث عوز الام المطلقة كما يستفيد من هذا الصندوق مستحقو النفقة من الاطفال بعد انحلال ميثاق الزوجية.


 

خدمات أخرى

– خدمات لفائدة المرأة المسنة


– خدمات لفائدة المرأة/الفتاة في وضعية إعاقة


البرامج المجالية للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء

تشكل هذه الفضاءات الرقمية محطة مهمة لتثمين المنتجات المحلية والمساهمة الفعالة في التنمية المجالية من خلال تعزيز الفعل التسويقي التضامني لمنتجات التعاونيات وتمكنها من الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا الاتصال.


 


 

دعم المشاريع المدرة للدخل

يسعى هذا التدبير الطموح الى العمل على تقديم الحلول العملية ذات جدوى وفعالية من أجل انجاح المشاريع الاجتماعية التنموية المدرة للدخل وذلك عبر الدراسة والتحليل والتمويل ومواكبة المشاريع المقترحة للإنجاز او القائمة.


دعم المشاريع المدرة للدخل –


برنامج دعم الجمعيات –


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية –


صندوق دعم التماسك الاجتماعي –


برنامج دعم الجمعيات –



 

برنامج “تثمين” لدعم السلاسل المحلية الصغيرة

يهدف هذا البرنامج “تثمين” الى دعم تنظيم صغار المنتجين في إطار تعاونيات او مجموعات ذات النفع الاقتصادي لتطوير السلاسل المحلية الصغيرة وذلك من أجل تحسين الظروف المعيشية لصغار المنتجين.


 


 

برنامج “تأهيل

برنامج “تأهيل” يهدف البرنامج الوطني “تأهيل” الى تعزيز الولوج الباحثين عن فرص العمل إلى سوق الشغل، وذلك عبر اعتماد مدخلي التكوين بالتعاقد من اجل العمل او التكوين التأهيلي أو التقويمي.


 


 

برنامج “تحفيز”

تهدف هذه المبادرة الحكومية الموجهة للمقاولات حديثة التأسيس، إلى تشجيع القطاع الخاص، من أجل خلق المزيد من فرص الشغل لفائدة الشباب المغربي. وذلك عبر سن حزمة من التدابير التي تروم انعاش سوق الشغل.


خدمات أخرى

روابط مفيدة

نساء في وضعية صعبة

نساء في وضعية هشاشة

نساء مبادرات