الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”
إكرام: إلتقائية الكل للرقي بأوضاع المغربيات
تعريف الخطة “إكرام 2”
اعتمـدت المملكة المغربية، ولأول مـرة، سياسـة عموميـة مندمجـة للمـرأة كإطـار لتحقيـق التقائيــة مختلــف المبادرات المتخذة لإدماج مقاربــة النــوع الاجتماعي في السياســات الوطنيـة وبرامـج التنميـة، وفـق إجـراءات دقيقـة لتنزيـل المساواة ومكافحـة كل أشـكال التمييــز والعنــف ومتكــن النســاء، حيــث صادقــت ســنة 2012 عـلـى خطــة حكوميــة للمسـاواة “إكرام 1 ” تهـدف إلى المشاركة الكاملـة والمنصفة في مختلـف المجالات، كمـا تضمـن الاستفادة المتساوية والمنصفة مـن نتائـج وثمار هـذه المشاركة، والتـي ضمـت 08 مجالات أولويـة و24 هدفـا، و156 إجـراء رئيسـيا معـززا بمؤشرات نوعيـة وكميـة للتقييـم.
تنزيلا للبرنامج الحكومي 2017-2021: الذي أولى عناية خاصة للنهوض بأوضاع النساء وحمايتهن من خلال مجموعة من المقتضيات: تعزيز حقوق المرأة وتفعيل مبدأ المساواة، إرساء وتفعيل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، إطلاق سياسة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء، اعتماد خطة حكومية ثانية للمساواة: إكرام، تقوية برنامج الإدماج الاقتصادي للمرأة والتمكين لها في الحقل التنموي؛
وترصيـدا للمكتسـبات المحققة ضمن النسـخة الأولى للخطـة الحكومية للمسـاواة “إكرام 1” (2012-2016)، تـم اعتمـاد النسـخة الثانيـة للخطـة الحكوميـة للمسـاواة “إكرام 2” (2017 2021)، التـي ترتكـز على التخطيـط المبني علـى النتائـج، وعلـى المقاربة المجالية والتنزيـل الترابي في البرمجة والتتبــع، وفــق مقاربــة حقوقيــة وتشــاركية ديمقراطية، من أجل التعاطــي عــن قــرب أكثــر مــع احتياجــات المواطنات والمواطنين مــن جهــة، والمساهمة في تقليـص التفاوتـات الاجتماعية والمجالية مـن جهـة ثانيـة.
“أجهزة حكامة الخطة “إكرام2
تتـم حكامـة وتتبـع تفعيـل إجـراءات الخطـة الحكوميـة للمسـاواة “إكرام 2″، علـى غـرار الخطـة “إكرام 1” مـن خلال منظومـة للحكامـة ترتكـز عـلى آليـات مؤسسـاتية تعمـل وفـق مقاربـة تشـاركية مـن خلال التنسـيق بـين القطاعـي الـذي يعـزز التقـارب بـن مختلـف التدخلات، وهـو مـا تقـوم بـه اللجنـة الوزاريـة للمسـاواة واللجنـة التقنيـة بـين الوزاريـة مـن خلال دور التتبـع والتنسـيق، إضافـة إلى وزارة الأُسْرَة, والتضامـن والمساواة والتنميـة الاجتماعية التـي تضطلـع بـدور القيـادة وتنسـيق وتتبـع تنفيـذ الخطـة.
لذا فإن وزارة الأُسْرَة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية حرصت على ترصيد الجهود وتحقيق انسجام التقائية التدخلات وبالتالي بلوغ النتائج المتوخاة، وذلك عن طريق نظام للحكامة تنخرط جميع السلطات الحكومية
- اللجنة الوزارية للمساوة: يترأسها السيد رئيس الحكومة، وتقوم اللجنة بالمهام التالية:
- تشجيع وحث مختلف السلطات الحكومية على تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”
- التعامل مع الإشكاليات المرتبطة بتنفيذ الخطة »إكرام 2″؛
- اقتراح تدابير وإجراءات ذات الصلة.
- اللجنة التقنية بين الوزارية: والتي تختص ب:
- تحديد ودراسة الإشكالات ووضع توصيات؛
- إعداد مضامين التقارير التي ترفع إلى اللجنة بين وزارية.
- وزارة الأُسْرَة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية: بوتيرة مستمرة ومتواصلة تقوم الوزارة بالمهام التالية:
- إعداد مشروع أولي للخطة؛
- الإشراف على تنفيذ الخطة “إكرام ” والسهر على إنجازها؛
- ضمان التنسيق بين القطاعات الحكومية؛
- تنظيم اجتماعات اللجنة التقنية بين الوزارية؛
- السهر على إعداد التقارير الدورية المتعلقة بتتبع حصيلة الإنجاز؛
- اقتراح جدول أعمال اجتماع اللجنة الوزارية للمساواة على اللجنة بين الوزارية
“مقاربات الخطة “إكرام 2
- المقاربة المبنية على النوع الاجتماعي؛
- المقاربة المبنية على حقوق الانسان؛
- .المقاربة الترابية والإدماج العرضاني؛
- التدبير المبني على النتائج؛
- الديمقراطية التشاركية؛
“محاور الخطة “إكرام 2
تتضمــن الخطــة الحكوميــة للمســاواة “إكرام 2 “ســبعة محــاور، أربعــة موضوعاتيــة وثلاثة عرضانيـة، وهـي:
- تقوية فرص النساء وتمكينهن اقتصاديا؛
- حقوق النساء في علاقتها بالأُسْرَة؛
- مشاركة النساء في اتخاذ القرار؛
- حماية النساء وتعزيز حقوقهن؛
- نـشر مبـادئ المساواة ومحاربـة التمييـز والصـور النمطيـة المبنية علـى النـوع الاجتماعي؛
- إدماج النوع في جميع السياسات والبرامج الحكومية؛
- التنزيل الترابي.
محاور الخطة مدعمة بمنظومة للحكامة وتتبع وتقييم الخطة، عبر 23 هدفا و 83 إجراء مبنيا على مؤشرات لقياس وقع وأثر إجراءات الخطة.
شركاء الخطة “إكرام 2”
- شركاء دوليون وماليون وتقنيون منخرطون في دعم تنزيل الخطة “إكرام 2”
- الاتحاد الأوروبي
- مجلس أوروبا
- التعاون البلجيكي
- صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA/
- هيئة الأمم المتحدة للمرأة ONU femmes
- الوكالة الفرنسية للتنمية/Agence Française de Développement (AFD)
- اليونيسيف/UNICEF
- منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)
- هيئة تحدي الألفية
- المؤسسة الإسبانية الدولية “نساء من أجل إفريقيا”
- مؤسسة “فرديريش نومان الألمانية”،
- القطاعات الحكومية المنخرطة في تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” 2017-2021
الوزارة/القطاع |
|
1. رئاسة الحكومة | |
2. وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان | 3. المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان |
4. القطاع المكلف بالعلاقات مع البرلمان | |
5. وزارة الداخلية-المديرية العامة للجماعات المحلية | |
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج | 6. قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي |
7. قطاع المغاربة المقيمين بالخارج | |
8. وزارة العدل | |
9. رئاسة النيابة العامة | |
10. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية | |
وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة | 11. الاقتصاد والمالية |
12. قطاع إصلاح الإدارة | |
13. قطاع الشؤون العامة والحكامة | |
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات | 14. قطاع الفلاحة |
15. قطاع الصيد البحري | |
16. قطاع التنمية القروية والمياه والغابات | |
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي | 17. قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني |
18. قطاع التعليم العالي والبحث العلمي | |
19. وزارة الصحة | |
20. وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي | |
وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء | 21. قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك |
22. قطاع الماء | |
وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة | 23. قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير |
24. قطاع الإسكان وسياسة المدينة | |
25. وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي | |
26. وزارة الطاقة والمعادن والبيئة | |
27. وزارة الشغل والإدماج المهني | |
28. وزارة الثقافة والشباب والرياضة | 29. قطاع الثقافة |
30. قطاع الشباب والرياضة | |
31. قطاع الاتصال | |
القطب الاجتماعي | 32. وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة |
33. وكالة التنمية الاجتماعية | |
34. مؤسسة التعاون الوطني | |
35. المعهد الوطني للعمل الاجتماعي | |
36. الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج | |
37. الوزارة المنتدبة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي | |
38. المندوبية السامية للتخطيط | |
39. المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج | |
40. المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر | |
41. مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل | |
42. الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية | |
43. جهة الرباط-سلا-القنيطرة- صفة ملاحظ |
- جمعيات المجتمع المدني
التقييم نصف المرحلي لتنفيذ خطة “إكرام 2”
من أجل ضمان حكامة جيدة للخطة الحكومية للمساواة «إكرام 2» وفي إطار التحيين السنوي للوضعية المرجعية للمؤشرات، والأهداف وسلاسل النتائج الخاصة بالخطة «إكرام 2»، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة ببرمجة التقييم النصف مرحلي للخطة «إكرام 2» والذي سيشكل مرحلة مفصلية في تنزيل إجراءات الخطة “إكرام 2″، إذ سيعمل على تحليل النتائج وتدارس المعيقات في أفق مراجعة، عند الاقتضاء، للوضعية المرجعية للمؤشرات والأهداف وسلاسل النتائج الخاصة بالخطة «إكرام 2».
وفي السياق ذاته، تم إعداد المقتضيات المرجعية لإنجاز التقييم النصف المرحلي لتنفيذ خطة “إكرام 2” الذي سيتم إجراؤه، خلال سنة 2020، في إطار برنامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي،
منظومة تتبع وتقييم تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”:
- حصيلة تنفيذ إجراءات الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” برسم سنة 2019
يأتي إنجاز تقرير حصيلة تنفيذ إجراءات الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” برسم سنة 2019، في إطار تنزيل منظومة تتبع وتقييم تنفيذ الخطة الحكومية والرامية إلى توفير شروط إلتقائية تدخلات مختلف الفاعلين لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات الوطنية وبرامج التنمية، بناء على نتائج محددة، وعبر استهداف الآثار الملموسة لتحقيق المساواة الفعلية وتمتيع النساء والفتيات بحقوقهن.
ويعرض التقرير أهم الإنجازات القطاعية، لسنة 2019، حسب محاور وأهداف الخطة، مدعمة بمؤشرات النجاعة ومعطيات محينة حول أوضاع المرأة المغربية والبرامج الموجهة لها. كما استقراء الحصيلة المنجزة برسم سنة 2019، في إطار تنفيذ مقتضيات الخطة الحكومية للمساواة «إكرام 2»، يظهر أهمية المنجزات المحققة سواء، على المستوى الكيفي أو الكمي، والمبادرات المتخذة، خاصة على مستوى مأسسة النوع في السياسات والبرامج، التي تؤكد جميعها أهمية العمل المندمج لجعل المغرب في مصاف الدول النموذجية في مجال مأسسة وإدماج المساواة في السياسات العمومية.
- وضع مكتب تدبير المشاريع PMO)) المتضمنة في الخطة الحكومية إكرام 2 (PMO: Project Management Office)
على مستوى الوزارة، تم وضع وتطوير آلية لقيادة وتتبع وتقييم الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” (PMO: Project Management Office). حيث تم سنة 2019، إنجاز تشخيص وتقديم مقترح آلية لتتبع المشاريع المتضمنة في الخطة “إكرام 2”. كما تم إجراء المرحلة التجريبية لمجموعة أولى من المشاريع عبر مواكبة مجموعات العمل الخاصة بكل مشروع.
برامج العمل القطاعية لثمانية قطاعات حكومية
في إطار الدعم التقني للاتحاد الأوربي للخطة “إكرام “، من أجل إعداد برامج عمل قطاعية لتنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2»، تمت مواكبة ثمانية قطاعات حكومية، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة بإطلاق برامج العمل القطاعية للقطاعات الثمانية المعنية من خلال الاجتماع العاشر للجنة التقنية المكلفة بتتبع تنفيذ الخطة “إكرام 2″، المنعقد بتاريخ 25 شتنبر 2019، ويتعلق الامر بالوزارات التالية:
- وزارة العدل،
- وزارة الداخلية-المديرية العامة للجماعات المحلية،
- وزارة الصحة،
- وزارة الثقافة والاتصال/قطاع الاتصال،
- وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية،
- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،
- وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.
إنجاز تقارير التحليل المبني على النوع على مستوى كل قطاع
وحرصا منها على تتبع تنزيل إجراءات الخطة الحكومية للمساواة ” إكرام 2″، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، خلال سنة 2019، بمواكبة ست قطاعات حكومية ومؤسستين عموميتين (التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية) من أجل إنجاز تحاليل مبنية على النوع على مستوى كل قطاع.
الخطة الجهوية للمساواة “إكرام ” بجهة الرباط-سلا-القنيطرة
بهدف التنزيل الترابي للخطة الحكومية للمساواة “إكرام2” ، ولأجل بلورة وتنفيذ الخطة الجهوية للمساواة، تم توقيع اتفاقية شراكة في أكتوبر 2018 بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والسرة ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تضمنت شقين: دعم تقني من إنجاز تشخيص للتفاوتات حسن النوع على صعيد الجهة، وإدماج النوع في البرنامج التنموي لجهة الرباط -سلا-القنيطرة، وبلورة الخطة الجهوية للمساواة، وتلتزم الوزارة في إطار هذه الشراكة بتقديم دعم مالي لتنفيذ البرامج والمشاريع يبلغ : 6.000.000.00 درهم (ستة ملايين درهم)، وتعبئة الخبرة الفنية، لمواكبة مسلسل الإعداد، من خلال الدعم التقني للاتحاد الأوروبي والموضوع في إطار الخطة الحكومية للمساواة “إكرام”، ويأتي إنجاز الخطة، في أفق تعميم هذه التجربة على باقي جهات المملكة.
وفي إطار أجرأة هذه الاتفاقية، تم إنجاز تشخيص للتفاوتات حسن النوع على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة، بإعمال المقاربة التشاركية، ومضامين المحط الجهوي للتنمية، لتقديم مقترحات في هذا الصدد، والوصول إلى بلورة الخطة الجهوية للمساواة، والتي تمت في أكتوبر 2019، حيث تضمنت 5 محاور، وأربعين إجراء.
وتعد الخطة الجهوية للمساواة، إجابة لخلاصات التشخيص، والتي رصدت مجموعة من الإشكالات التي تعرفها النساء والفتيات بالجهة، كالأمية، والولوج للتعليم الأساسي والهدر المدرسي، وإغلاق المقاولات، والرعاية قبل الولادة، ووفيات الأمهات، والتفاوتات في مناصب المسؤولية، والتمثيلية السياسية، والعنف ضد النساء، والصور النمطية.
وقد كان تاريخ 12 مارس 2020، موعدا هاما لإعطاء الانطلاقة، للخطة الجهوية للمساواة، والتي هي تجربة أولى من نوعها على الصعيد الوطني، بحضور السيدة جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة،
والسيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط-سلا القنيطرة، فالوصول لهذه المحطة، كان ثمرة لتعاون مشترك بين الوزارة ومجلس الجهة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وبإشراك ومساهمة اللجان المعنية على صعيد الجهة، والمصالح الخارجية للوزارات، والمؤسسات العمومية، والمجتمع المدني.
[1] من خلال الهدف 1.7: إدماج النوع الاجتماعي في الجماعات الترابية، والهدف 2.7: تحفيز إدماج النوع الاجتماعي في المخططات الجهوية والاقليمية للتنمية، وبرامج العمل الجماعية وكذا إنجاز الجماعات الترابية لمبادرات ذات الصلة بالخطة “إكرام 2“.
وقد عبرت السيدة المصلي بهذه المناسبة، عن أهمية انخراط كل الفاعلين على المستوى الترابي في ترجمة تدابير الخطة، لتصبح واقعا يتحقق لفائدة النساء في مختلف جهات المملكة، في انسجام تام مع الاصلاحات التي ينهجها المغرب تحت القيادة السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وأكد السيد عبد الصمد سكال، في المناسبة نفسها، على حرص مجلس الجهة على تعزيز مقاربة النوع وما تتضمنه الخطة الجهوية للمساواة “إكرام” من برامج ومشاريع.
الاستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء 2020-2030
القانون 103.13 ومرسومه التطبيقي
اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف
الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف التابعة للوزارة
برنامج مغرب التمكين
برنامج الفضاءات المتعددة الوظائف
برنامج دعم
مراكز الاستماع والتوجيه القانوني للنساء ضحايا العنف
البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء-2019
نشرة المساواة
الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”
إكرام: إلتقائية الكل للرقي بأوضاع المغربيات
تعريف الخطة “إكرام 2”
اعتمـدت المملكة المغربية، ولأول مـرة، سياسـة عموميـة مندمجـة للمـرأة كإطـار لتحقيـق التقائيــة مختلــف المبادرات المتخذة لإدماج مقاربــة النــوع الاجتماعي في السياســات الوطنيـة وبرامـج التنميـة، وفـق إجـراءات دقيقـة لتنزيـل المساواة ومكافحـة كل أشـكال التمييــز والعنــف ومتكــن النســاء، حيــث صادقــت ســنة 2012 عـلـى خطــة حكوميــة للمسـاواة “إكرام 1 ” تهـدف إلى المشاركة الكاملـة والمنصفة في مختلـف المجالات، كمـا تضمـن الاستفادة المتساوية والمنصفة مـن نتائـج وثمار هـذه المشاركة، والتـي ضمـت 08 مجالات أولويـة و24 هدفـا، و156 إجـراء رئيسـيا معـززا بمؤشرات نوعيـة وكميـة للتقييـم.
تنزيلا للبرنامج الحكومي 2017-2021: الذي أولى عناية خاصة للنهوض بأوضاع النساء وحمايتهن من خلال مجموعة من المقتضيات: تعزيز حقوق المرأة وتفعيل مبدأ المساواة، إرساء وتفعيل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، إطلاق سياسة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء، اعتماد خطة حكومية ثانية للمساواة: إكرام، تقوية برنامج الإدماج الاقتصادي للمرأة والتمكين لها في الحقل التنموي؛
وترصيـدا للمكتسـبات المحققة ضمن النسـخة الأولى للخطـة الحكومية للمسـاواة “إكرام 1” (2012-2016)، تـم اعتمـاد النسـخة الثانيـة للخطـة الحكوميـة للمسـاواة “إكرام 2” (2017 2021)، التـي ترتكـز على التخطيـط المبني علـى النتائـج، وعلـى المقاربة المجالية والتنزيـل الترابي في البرمجة والتتبــع، وفــق مقاربــة حقوقيــة وتشــاركية ديمقراطية، من أجل التعاطــي عــن قــرب أكثــر مــع احتياجــات المواطنات والمواطنين مــن جهــة، والمساهمة في تقليـص التفاوتـات الاجتماعية والمجالية مـن جهـة ثانيـة.
“أجهزة حكامة الخطة “إكرام2
تتـم حكامـة وتتبـع تفعيـل إجـراءات الخطـة الحكوميـة للمسـاواة “إكرام 2″، علـى غـرار الخطـة “إكرام 1” مـن خلال منظومـة للحكامـة ترتكـز عـلى آليـات مؤسسـاتية تعمـل وفـق مقاربـة تشـاركية مـن خلال التنسـيق بـين القطاعـي الـذي يعـزز التقـارب بـن مختلـف التدخلات، وهـو مـا تقـوم بـه اللجنـة الوزاريـة للمسـاواة واللجنـة التقنيـة بـين الوزاريـة مـن خلال دور التتبـع والتنسـيق، إضافـة إلى وزارة الأُسْرَة والتضامـن والمساواة والتنميـة الاجتماعية التـي تضطلـع بـدور القيـادة وتنسـيق وتتبـع تنفيـذ الخطـة.
لذا فإن وزارة الأُسْرَة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية حرصت على ترصيد الجهود وتحقيق انسجام التقائية التدخلات وبالتالي بلوغ النتائج المتوخاة، وذلك عن طريق نظام للحكامة تنخرط جميع السلطات الحكومية
- اللجنة الوزارية للمساوة: يترأسها السيد رئيس الحكومة، وتقوم اللجنة بالمهام التالية:
- تشجيع وحث مختلف السلطات الحكومية على تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”
- التعامل مع الإشكاليات المرتبطة بتنفيذ الخطة »إكرام 2″؛
- اقتراح تدابير وإجراءات ذات الصلة.
- اللجنة التقنية بين الوزارية: والتي تختص ب:
- تحديد ودراسة الإشكالات ووضع توصيات؛
- إعداد مضامين التقارير التي ترفع إلى اللجنة بين وزارية.
- وزارة الأُسْرَة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية: بوتيرة مستمرة ومتواصلة تقوم الوزارة بالمهام التالية:
- إعداد مشروع أولي للخطة؛
- الإشراف على تنفيذ الخطة “إكرام ” والسهر على إنجازها؛
- ضمان التنسيق بين القطاعات الحكومية؛
- تنظيم اجتماعات اللجنة التقنية بين الوزارية؛
- السهر على إعداد التقارير الدورية المتعلقة بتتبع حصيلة الإنجاز؛
- اقتراح جدول أعمال اجتماع اللجنة الوزارية للمساواة على اللجنة بين الوزارية
“مقاربات الخطة “إكرام 2
- المقاربة المبنية على النوع الاجتماعي؛
- المقاربة المبنية على حقوق الانسان؛
- .المقاربة الترابية والإدماج العرضاني؛
- التدبير المبني على النتائج؛
- الديمقراطية التشاركية؛
“محاور الخطة “إكرام 2
تتضمــن الخطــة الحكوميــة للمســاواة “إكرام 2 “ســبعة محــاور، أربعــة موضوعاتيــة وثلاثة عرضانيـة، وهـي:
- تقوية فرص النساء وتمكينهن اقتصاديا؛
- حقوق النساء في علاقتها بالأُسْرَة؛
- مشاركة النساء في اتخاذ القرار؛
- حماية النساء وتعزيز حقوقهن؛
- نـشر مبـادئ المساواة ومحاربـة التمييـز والصـور النمطيـة المبنية علـى النـوع الاجتماعي؛
- إدماج النوع في جميع السياسات والبرامج الحكومية؛
- التنزيل الترابي.
محاور الخطة مدعمة بمنظومة للحكامة وتتبع وتقييم الخطة، عبر 23 هدفا و 83 إجراء مبنيا على مؤشرات لقياس وقع وأثر إجراءات الخطة.
شركاء الخطة “إكرام 2”
- شركاء دوليون وماليون وتقنيون منخرطون في دعم تنزيل الخطة “إكرام 2”
- الاتحاد الأوروبي
- مجلس أوروبا
- التعاون البلجيكي
- صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA/
- هيئة الأمم المتحدة للمرأة ONU femmes
- الوكالة الفرنسية للتنمية/Agence Française de Développement (AFD)
- اليونيسيف/UNICEF
- منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)
- هيئة تحدي الألفية
- المؤسسة الإسبانية الدولية “نساء من أجل إفريقيا”
- مؤسسة “فرديريش نومان الألمانية”،
- القطاعات الحكومية المنخرطة في تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” 2017-2021
الوزارة/القطاع |
|
1. رئاسة الحكومة | |
2. وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان | 3. المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان |
4. القطاع المكلف بالعلاقات مع البرلمان | |
5. وزارة الداخلية-المديرية العامة للجماعات المحلية | |
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج | 6. قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي |
7. قطاع المغاربة المقيمين بالخارج | |
8. وزارة العدل | |
9. رئاسة النيابة العامة | |
10. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية | |
وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة | 11. الاقتصاد والمالية |
12. قطاع إصلاح الإدارة | |
13. قطاع الشؤون العامة والحكامة | |
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات | 14. قطاع الفلاحة |
15. قطاع الصيد البحري | |
16. قطاع التنمية القروية والمياه والغابات | |
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي | 17. قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني |
18. قطاع التعليم العالي والبحث العلمي | |
19. وزارة الصحة | |
20. وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي | |
وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء | 21. قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك |
22. قطاع الماء | |
وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة | 23. قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير |
24. قطاع الإسكان وسياسة المدينة | |
25. وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي | |
26. وزارة الطاقة والمعادن والبيئة | |
27. وزارة الشغل والإدماج المهني | |
28. وزارة الثقافة والشباب والرياضة | 29. قطاع الثقافة |
30. قطاع الشباب والرياضة | |
31. قطاع الاتصال | |
القطب الاجتماعي | 32. وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة |
33. وكالة التنمية الاجتماعية | |
34. مؤسسة التعاون الوطني | |
35. المعهد الوطني للعمل الاجتماعي | |
36. الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج | |
37. الوزارة المنتدبة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي | |
38. المندوبية السامية للتخطيط | |
39. المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج | |
40. المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر | |
41. مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل | |
42. الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية | |
43. جهة الرباط-سلا-القنيطرة- صفة ملاحظ |
- جمعيات المجتمع المدني
التقييم نصف المرحلي لتنفيذ خطة “إكرام 2”
من أجل ضمان حكامة جيدة للخطة الحكومية للمساواة «إكرام 2» وفي إطار التحيين السنوي للوضعية المرجعية للمؤشرات، والأهداف وسلاسل النتائج الخاصة بالخطة «إكرام 2»، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة ببرمجة التقييم النصف مرحلي للخطة «إكرام 2» والذي سيشكل مرحلة مفصلية في تنزيل إجراءات الخطة “إكرام 2″، إذ سيعمل على تحليل النتائج وتدارس المعيقات في أفق مراجعة، عند الاقتضاء، للوضعية المرجعية للمؤشرات والأهداف وسلاسل النتائج الخاصة بالخطة «إكرام 2».
وفي السياق ذاته، تم إعداد المقتضيات المرجعية لإنجاز التقييم النصف المرحلي لتنفيذ خطة “إكرام 2” الذي سيتم إجراؤه، خلال سنة 2020، في إطار برنامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي،
منظومة تتبع وتقييم تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”:
- حصيلة تنفيذ إجراءات الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” برسم سنة 2019
يأتي إنجاز تقرير حصيلة تنفيذ إجراءات الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” برسم سنة 2019، في إطار تنزيل منظومة تتبع وتقييم تنفيذ الخطة الحكومية والرامية إلى توفير شروط إلتقائية تدخلات مختلف الفاعلين لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات الوطنية وبرامج التنمية، بناء على نتائج محددة، وعبر استهداف الآثار الملموسة لتحقيق المساواة الفعلية وتمتيع النساء والفتيات بحقوقهن.
ويعرض التقرير أهم الإنجازات القطاعية، لسنة 2019، حسب محاور وأهداف الخطة، مدعمة بمؤشرات النجاعة ومعطيات محينة حول أوضاع المرأة المغربية والبرامج الموجهة لها. كما استقراء الحصيلة المنجزة برسم سنة 2019، في إطار تنفيذ مقتضيات الخطة الحكومية للمساواة «إكرام 2»، يظهر أهمية المنجزات المحققة سواء، على المستوى الكيفي أو الكمي، والمبادرات المتخذة، خاصة على مستوى مأسسة النوع في السياسات والبرامج، التي تؤكد جميعها أهمية العمل المندمج لجعل المغرب في مصاف الدول النموذجية في مجال مأسسة وإدماج المساواة في السياسات العمومية.
- وضع مكتب تدبير المشاريع PMO)) المتضمنة في الخطة الحكومية إكرام 2 (PMO: Project Management Office)
على مستوى الوزارة، تم وضع وتطوير آلية لقيادة وتتبع وتقييم الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” (PMO: Project Management Office). حيث تم سنة 2019، إنجاز تشخيص وتقديم مقترح آلية لتتبع المشاريع المتضمنة في الخطة “إكرام 2”. كما تم إجراء المرحلة التجريبية لمجموعة أولى من المشاريع عبر مواكبة مجموعات العمل الخاصة بكل مشروع.
برامج العمل القطاعية لثمانية قطاعات حكومية
في إطار الدعم التقني للاتحاد الأوربي للخطة “إكرام “، من أجل إعداد برامج عمل قطاعية لتنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2»، تمت مواكبة ثمانية قطاعات حكومية، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة بإطلاق برامج العمل القطاعية للقطاعات الثمانية المعنية من خلال الاجتماع العاشر للجنة التقنية المكلفة بتتبع تنفيذ الخطة “إكرام 2″، المنعقد بتاريخ 25 شتنبر 2019، ويتعلق الامر بالوزارات التالية:
- وزارة العدل،
- وزارة الداخلية-المديرية العامة للجماعات المحلية،
- وزارة الصحة،
- وزارة الثقافة والاتصال/قطاع الاتصال،
- وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية،
- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،
- وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.
إنجاز تقارير التحليل المبني على النوع على مستوى كل قطاع
وحرصا منها على تتبع تنزيل إجراءات الخطة الحكومية للمساواة ” إكرام 2″، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، خلال سنة 2019، بمواكبة ست قطاعات حكومية ومؤسستين عموميتين (التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية) من أجل إنجاز تحاليل مبنية على النوع على مستوى كل قطاع.
الخطة الجهوية للمساواة “إكرام ” بجهة الرباط-سلا-القنيطرة
بهدف التنزيل الترابي للخطة الحكومية للمساواة “إكرام2” ، ولأجل بلورة وتنفيذ الخطة الجهوية للمساواة، تم توقيع اتفاقية شراكة في أكتوبر 2018 بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والسرة ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تضمنت شقين: دعم تقني من إنجاز تشخيص للتفاوتات حسن النوع على صعيد الجهة، وإدماج النوع في البرنامج التنموي لجهة الرباط -سلا-القنيطرة، وبلورة الخطة الجهوية للمساواة، وتلتزم الوزارة في إطار هذه الشراكة بتقديم دعم مالي لتنفيذ البرامج والمشاريع يبلغ : 6.000.000.00 درهم (ستة ملايين درهم)، وتعبئة الخبرة الفنية، لمواكبة مسلسل الإعداد، من خلال الدعم التقني للاتحاد الأوروبي والموضوع في إطار الخطة الحكومية للمساواة “إكرام”، ويأتي إنجاز الخطة، في أفق تعميم هذه التجربة على باقي جهات المملكة.
وفي إطار أجرأة هذه الاتفاقية، تم إنجاز تشخيص للتفاوتات حسن النوع على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة، بإعمال المقاربة التشاركية، ومضامين المحط الجهوي للتنمية، لتقديم مقترحات في هذا الصدد، والوصول إلى بلورة الخطة الجهوية للمساواة، والتي تمت في أكتوبر 2019، حيث تضمنت 5 محاور، وأربعين إجراء.
وتعد الخطة الجهوية للمساواة، إجابة لخلاصات التشخيص، والتي رصدت مجموعة من الإشكالات التي تعرفها النساء والفتيات بالجهة، كالأمية، والولوج للتعليم الأساسي والهدر المدرسي، وإغلاق المقاولات، والرعاية قبل الولادة، ووفيات الأمهات، والتفاوتات في مناصب المسؤولية، والتمثيلية السياسية، والعنف ضد النساء، والصور النمطية.
وقد كان تاريخ 12 مارس 2020، موعدا هاما لإعطاء الانطلاقة، للخطة الجهوية للمساواة، والتي هي تجربة أولى من نوعها على الصعيد الوطني، بحضور السيدة جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، والسيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط-سلا القنيطرة، فالوصول لهذه المحطة، كان ثمرة لتعاون مشترك بين الوزارة ومجلس الجهة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وبإشراك ومساهمة اللجان المعنية على صعيد الجهة، والمصالح الخارجية للوزارات، والمؤسسات العمومية، والمجتمع المدني.
[1] من خلال الهدف 1.7: إدماج النوع الاجتماعي في الجماعات الترابية، والهدف 2.7: تحفيز إدماج النوع الاجتماعي في المخططات الجهوية والاقليمية للتنمية، وبرامج العمل الجماعية وكذا إنجاز الجماعات الترابية لمبادرات ذات الصلة بالخطة “إكرام 2“.
وقد عبرت السيدة المصلي بهذه المناسبة، عن أهمية انخراط كل الفاعلين على المستوى الترابي في ترجمة تدابير الخطة، لتصبح واقعا يتحقق لفائدة النساء في مختلف جهات المملكة، في انسجام تام مع الاصلاحات التي ينهجها المغرب تحت القيادة السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وأكد السيد عبد الصمد سكال، في المناسبة نفسها، على حرص مجلس الجهة على تعزيز مقاربة النوع وما تتضمنه الخطة الجهوية للمساواة “إكرام” من برامج ومشاريع.
الاستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء 2020-2030
القانون 103.13 ومرسومه التطبيقي
اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف
الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف التابعة للوزارة
برنامج مغرب التمكين
برنامج الفضاءات المتعددة الوظائف
برنامج دعم
مراكز الاستماع والتوجيه القانوني للنساء ضحايا العنف
البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء-2019
نشرة المساواة
المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020