البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

 :فضاءات التكفل بالأشخاص المسنين بدون عائل أو مورد

تقوم مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين بدور مهم في توفير خدمات الاستقبال، والإيواء، والإطعام، والتطبيب، والتنشيط، والدعم النفسي والصحي والاجتماعي. وإلى جانب ذلك، تساهم هذه المؤسسات في تحقيق الاستقرار الاجتماعي لمجموعة من الأشخاص المسنين بدون عائل أو مورد.

ويبلغ عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين برسم سنة 2021 ما مجموعه 70 مؤسسة، منها 59 مؤسسة مرخصة موزعة على مختلف تراب المملكة. كما يبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من خدمات هذه المؤسسات حوالي 5794 شخص مسن، منهم 2610 نساء، وذلك حسب التشخيص الذي أنجزته الوزارة سنة 2019.

وتخصّص مؤسسة التعاون الوطني دعما سنويا للجمعيات التي تشرف على تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين تجاوز 7 ملايين درهم، خلال سنة 2019 وسنة 2020.

يسعى برنامج أمان إلى تحسيـن وتجويـد بنيات وخدمـات مؤسسـات الرعايـة الاجتماعية للمسـنين في وضعية هشة وتطوير خدمات التكفل عن بعد وإدراج بعد الترفيه وتثمين خبرات المسنين. وفي هذا الإطار، تعمل وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة على تنفيذ المحاور الستة للبرنامج، وذلك كما يلي:

المحور الأول: التأهيل المادي لمراكز الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين

بناء على نتائج تشخيص حاجيات 39 مؤسسة للرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، تم دعم 8 مؤسسات، بمبلغ إجمالي قدر 476.400,00 8، وذلك في إطار اتفاقيات شراكة وقعتها الوزارة مع الجمعيات التي تدبر مؤسسات الرعاية الاجتماعية، بتاريخ 01 أكتوبر 2020، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين.

ويبين الجدول التالي التوزيع المالي للمشاريع حسب الأقاليم والجهات برسم السنة المالية  2020

الجهة

العمالة/الإقليم

اسم الجمعية

مبلغ الدعم

الشرق

تاوريرت

الجمعية الخيرية لرعاية المسنين تاوريرت

325 000,00

فاس-مكناس

مولاي يعقوب

الجمعية الخيرية الإسلامية الحاج عبد الهادي تاجموعتي

290 000,00

درعة-تافلالت

أرفود

الجمعية الخيرية الإسلامية بأرفود

212 000,00

مراكش-آسفي

مراكش

المركب الاجتماعي دار البروالإحسان

1 300 000,00

الشرق

جرسيف

الجمعية الخيرية لرعاية المسنين بجرسيف

307 000,00

سوس ماسة

اكادير

دار الراحة

1 000 000,00

فاس مكناس

مكناس

الجمعية الخيرية الاسلامية بمكناس

1 000 000,00

طنجة تطوان الحسيمة

وزان

جمعية العطف

400 000,00

 

 

 

4.834.000,00

المحور الثاني: التكوين وتقوية القدرات

 أعدت الوزارة خطة لتكوين الموارد البشرية العاملة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين سنة 2016، وكذا إبرام اتفاقية شراكة مع مكونات القطب الاجتماعي (التعاون الوطني، وكالة التنمية الاجتماعية) من خلال “برنامج ارتقاء” لتنزيل هذه الخطة، التي تهدف إلى تقوية ودعم قدرات العاملين والمهنيين بهذه المؤسسات من أجل تجويد الخدمات المقدمة لفائدة الأشخاص المسنين نزلاء هذه المراكز؛
في هذا الإطار تم إنجاز دورات تكوينية 32( يوم تكويني في خمس وحدات: التخطيط والبرمجة، وتدبير المشاريع المندمجة في المجال الاجتماعي، والمشروع المؤسساتي، والتواصل الداخلي والخارجي ) لفائدة 160 مستفيد ومستفيدة ( رؤساء الجمعيات المسيرة، والمديرين، والعاملين الاجتماعيين).

: المحور الثالث: معايرة الخدمات

 • تم إعداد مشروع المؤسسة لخمس مراكز نموذجية وذلك بكل من الرباط، وجدة، تطوان، الدار البيضاء وسلا برسم سنة 2016 ،وتعمل الوزارة حاليا على تفعيل مشروع المؤسسة لهذه المراكز الخمسة .
• تحديد لائحة المراكز الخمسة الجديدة، التي سيتم مواكبتها برسم 2020 لإعداد مشروع المؤسسة الخاص بها، وذلك تفعيلا لاتفاقية شراكة بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان( (UNFPA، وفق معايير محددة وهي كالتالي: المركب الاجتماعي لرعاية المسنين تاوريرت، رياض المسنين فاس، دار البر والإحسان مراكش، دار المسنين طنجة، دار البر والإحسان شفشاون.
• تفعيل دفاتر تحملات المتعلق بمراكز الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، حيث تم إعداد برنامج عمل لتنظيم لقاءات مع مسيري هذه المراكز للتعريف بمضامين دفاتر التحملات الخاصة بها.
• ملائمة دفاتر التحملات مع مشروع قانون 65.15، و المشاركة في إعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بهذا القانون

: المحور الرابع : مواكبة المراكز المحدثة وفي طور البناء

في هذا الاطار تم إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني بهدف توفير التجهيزات الضرورية ل10 مراكز محدثة بتعبئة 6 مليون درهم من ميزانية الوزارة.

: المحور الخامس: مواكبة المراكز غير المرخصة

– تتم مواكبة هذه المراكز بتنسيق مع مؤسسة التعاون الوطني، حيث تم تحديد لائحة المراكز الغير مرخصة بهدف مواكبتها للحصول على الترخيص، وتوفير التجهيزات الضرورية؛
– تم ترخيص ثلاثة مراكز من أصل الستة التي تم تحديدها بكل من الناظور وطنجة .

المحور السادس : تنويع الخدمات لفائدة المسنين

يتعلق الأمر في هذا المحور بدعم الجمعيات، التي تعمل على تقديم خدمات التكفل عن بعد لفائدة الأشخاص المسنين في مقـر إقامتـهم، أو المتواجدين بمراكز الرعاية الاجتماعية، وكذا تقديم خدمات الوساطة الأُسَرِيَّة من داخل مراكز الرعاية الاجتماعية لإدماج المسنين داخل أسرهم.

محور الحكامة

يهدف هذا المكون إلى إحداث آليات مؤسساتية لتتبع وتقييم حكامة البرنامج، ووضع خطة للتواصل تهدف إلى توثيق كل مراحل إنجازه، وخلق تعبئة الاجتماعية حوله

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
تكبير أو تصغير الخط
الوضع اليلي
X
مرحبا بك في وزارة التضامن و والإدماج الاجتماعي والأسرة
wpChatIcon