السيدة الوزيرة عواطف حيار تستعرض خطة العمل المندمجة لمناهضة زواج القاصر بالصخيرات
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار يومه الثلاثاء 22 نونبر 2022 بقصر المؤتمرات بالصخيرات في اللقاء الوطني لتقديم خطة العمل المندمجة لمناهضة زواج القاصر و الذي نظمته رئاسة النيابة العامة بشراكة مع منظمة اليونيسف.
و عبرت السيدة الوزيرة في مستهل كلمتها التي ألقتها أمام الحضور عن شكرها للسيد الحسن الداكي رئيس النيابة العامة على دعوته و على جهوده للتحضير لهذا اللقاء الذي يأتي في اطار إعلان مراكش 2020، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده .
و أكدت السيدة الوزيرة على أن هذه المبادرة تأتي كإضافة  نوعية و مهمة لسلسلة المشاريع و الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب لمناهضة العنف ضد النساء و حماية الطفولة و محاربة الهشاشة.
كما اكدت على انخراط الوزارة التام في هذه الأوراش من خلال إطلاق حزمة من المشاريع الذكية و على رأسها برنامج ” جسر للتنمية الاجتماعية الدامجة والمبتكرة والمستدامة”، و مشاركتها في إعداد “خطة العمل المندمجة لمناهضة  زواج القاصر” و على وضع حلول جديدة للحد من تزويج القاصرات، وذلك عبر اقتراح آلية مشتركة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ورئاسة النيابة العامة، تقوم على الوقاية من الهدر المدرسي، من خلال الرصد الالكتروني للفتيات المنقطعات عن الدراسة لتحديد وضعيتهم الاجتماعية وتوفير المواكبة والمساعدة الاجتماعية لأسرهن و العمل على إعادتهن للدراسة.
و في ختام كلمتها جددت السيدة الوزيرة شكرها لرئاسة النيابة العامة و منظمة اليونيسف على الدعوة كما جددت استعداد الوزارة للعمل مع كل الفرقاء و انخراطها في كل السياسات الدامجة التي تصبو إلى تحقيق مقومات الدولة الإجتماعية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020

X
مرحبا بك في وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأُسْرَة
wpChatIcon