السيدة جميلة المصلي تفتتح مركز المواكبة لحماية الطفولة بأمسرنات لعزيب ب أكادير لتفعيل برنامج “ولادنا”
افتتحت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، يوم الجمعة (25 دجنبر 2020)، مركز المواكبة لحماية الطفولة CAPE بأمسرنات لعزيب بأكادير. الذي يقع على مساحة تصل إلى 297 متر مربع، ويتكون من قاعة للاستقبال وثلاث قاعات للمساعدة الاجتماعية وعدد من الفضاءات والمرافق الإدارية.
ويندرج هذا المركز في المرحلة الأولى من إنجاز برنامج “ولادنا” لإحداث الجهاز الترابي المندمج لحماية الطفولة، الذي يستهدف ثمانية مدن نموذجية، وهي عمالات وأقاليم الرباط، سلا، الدار البيضاء-أنفا، طنجة، مكناس، مراكش، أكادير، العيون.
ويهدف برنامج ولادنا” إلى تعزيز منظومة حماية الطفولة على المستوى الإقليمي في مجال خدمات الرصد، والحماية القضائية، والرعاية الصحية والنفسية، والمساعدة الاجتماعية، وإعادة التأهيل والتربية والتكوين والتتبع والتقييم.
ويقدم مركز المواكبة لحماية الطفولة خدماته لجميع الأطفال أقل من 18 سنة، مع التركيز على فئات الأطفال ضحايا الإساءة أو العنف أو الاستغلال أو الإهمال، والأطفال في وضعية خطر بسبب هشاشة أوضاعهم، لاسيما الأطفال غير المسجلين بالحالة المدنية، والأطفال غير المتمدرسين، والأطفال في وضعية إعاقة، الأطفال المهملون والأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والأطفال من أسر معوزة، والأطفال في وسط قروي معزول، والأطفال في أسر مفككة؛ الأطفال في الشغل؛ والأطفال في وضعية الشارع، كما يستهدف أيضا الأحداث الجانحون المودعون بمراكز حماية الطفولة ومراكز الإصلاح والتهذيب، و الأطفال المهاجرون غير المرفقين.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020