1. الرئيسية
  2. /
  3. أخبار متعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة
  4. /
  5. المصلي : المباريات الموحدة للأشخاص في ...
المصلي : المباريات الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة، تؤكد إرادة بلادنا في مجال تمكين هذه الفئة، وإدماجها في الوظيفة العمومية.
المباريات الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة

قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، إن تنظيم المباريات الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة، تؤكد الإرادة التي تتوفر عليها بلاد في مجال تمكين هذه الفئة، وإدماجها في الوظيفة العمومية.
و أضافت السيدة الوزيرة جميلة المصلي، خلال الزيارة التي قامت بها والسيد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء (23 فبراير 2021) لتفقد سير الامتحانات بمركزين يحتضنان هذه المباراة، أن المغرب حقق تقدما مهما في ورش إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، وهو ورش وطني مهم، مسجلة ارتفاع نسبة ترشح النساء والتي بلغت ما يناهز 33 في المائة من مجموع المرشحين في هذه المباريات.
وأشارت السيدة الوزيرة، في تصريح على هامش الزيارة الميدانية لكل من مركز الامتحان بمقر مندوبية التعاون الوطني بسلا ومركز الامتحان بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة، إلى أن هذه المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة هي الثالثة من نوعها، مسجلة أنها تهم 400 منصبا يتبارى عليها ما يناهز 1700 مرشحا؛ 78 ٪ منهم من حاملي شهادة الإجازة و 11٪ شهادة تقني أو تقني متخصص؛ فيما تعد جهة الرباط سلا القنيطرة أكثر الجهات ترشيحا، بـ 337 ترشيح إذ تمثل نسبة20٪. وتنظم هذه المباريات باستخدام تقنية التناظر عن بعد، حيث تم تخصيص 30 مركزا في مصالح مؤسسة التعاون الوطني بمختلف جهات المملكة لاستقبال المشاركين، مما ساهم في تقريب أماكن اجتياز المباريات منهم. كما تم تخصيص 24 لجنة للمباريات في مقر المدرسة الوطنية العليا للإدارة. إضافة إلى تعبئة ما مجموعه 239 إطارا.

المباريات الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة

واعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة، وللتخفيف من معاناة وتكاليف التنقل، تم اعتماد الترشيح الالكتروني، و كذلك تنظيم المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة عن بعد، باستعمال الوسائل التكنولوجية الملائمة، وذلك ابتداء من 22 فبراير 2021، وتمتد هذه العملية 6 أيام.
هذا، وقد تم توظيف حوالي 650 شخصا في وضعية إعاقة بأسلاك الإدارات العمومية، منذ دجنبر 2018، تاريخ إجراء أول مباراة خصصت لهذه الفئة في تاريخ المغرب، التي تم من خلالها توظيف 50 من الأشخاص في وضعية إعاقة في مناصب متصرفين من الدرجة الثالثة (السلم الإداري العاشر)، وتم توظيف 200 شخص في إطار المناصب المدرجة في قانون المالية 2020.
فيما يبلغ عدد المناصب المخصصة في قانوني المالية 2020/2021، 400 منصبا، تتوزع على 40 متصرفا من الدرجة الثانية (شهادة ماستر)، و320 متصرفا من الدرجة الثالثة (شهادة الإجازة)، و20 تقنيا من الدرجة الثالثة (دبلوم تقني متخصص)، و20 تقنيا من الدرجة الرابعة (دبلوم تقني).

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020

تكبير أو تصغير الخط
الوضع اليلي
X
مرحبا بك في وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأُسَرة
wpChatIcon