السيدة الوزيرة عواطف حيارتشارك في فعاليات القمة العربية لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
شاركت السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في فعاليات القمة العربية لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حول موضوع ” تمكين ريادة الأعمال في المنطقة العربية” المنعقد في 12 دجنبر 2023 بمراكش.
عبرت السيدة الوزيرة في كلمتها عن الأهمية البالغة التي توليها المملكة المغربية لهذا الموضوع، وذلك بهدف تحقيق التوازن والتمكين الاقتصادي للفئات الهشة داخل المجتمع، حيث عملت المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على إرساء نموذج تنموي جديد فعال يهدف بالأساس إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام يستثمر في الرأسمال البشري باعتباره المحرك المركزي للاقتصاد.
كما أشارت إلى “برنامج جسر التمكين الاقتصادي والريادة 2022-2026″، الذي تم إطلاقه بشراكة مع الولايات ومجالس الجهات والأقاليم، والذي يهدف إلى مواكبة 36 ألف امرأة على الصعيد الوطني، لخلق نشاط اقتصادي، والولوج إلى الشمول المالي، بما فيهن النساء في وضعية إعاقة، والنساء في وضعية صعبة، مع اعتماد منصات رقمية لتأهيلهن ومواكبتهن بمختلف جهات المملكة، حيث سجلت إلى حد الآن أزيد من 80 ألف امرأة في وضعية صعبة في هذا البرنامج.
كما جاء في كلمة السيدة الوزيرة بالمناسبة التطرق للمنصة الرقمية لاستقبال ومعالجة طلبات دعم الأنشطة المدرة للدخل للأشخاص في وضعية إعاقة، في إطار مجهودات الحكومة، عبر برنامج جسر للتمكين الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة، حيث تم خلال سنة 2022 دعم 500 مشروع مدر للدخل للأشخاص ذوي الإعاقة، و في سنة 2023 وصل عدد المشاريع المستفيدة من الدعم 1830 مشروع. بميزانية تجاوزت120 مليون درهم في سنتي 2022-2023.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020