السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري

شاركت السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، صباح يوم 9 غشت 2023، في الاجتماع الاستثنائي للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري حول موضوع: «دراسة مقترح موضوعات أشغال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية” المزمع عقدها يومي 6 و 7 نونبر 2023 بنواكشوط، الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة.
وقد تطرق جدول الأعمال إلى الإطار الاستراتيجي للبرنامج الإقليمي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العربية )2024 – 2030( ، وكذا إلى خطة عمل عربية لتشجيع ريادة الأعمال لدى النساء في الوطن العربي و التمكين السياسي للمرأة العربية.
وبهذه المناسبة، تقدمت السيدة الوزيرة بالشكر للأمانة العامة للجنة المرأة العربية- قطاع الشؤون الاجتماعية- على حسن اختيار موضوع الدورة المقبلة الذي يبرز الاهتمام المشترك للدول العربية بالنهوض بالحقوق الإنسانية الأساسية للنساء.
كما أبرزت السيدة الوزيرة خلال كلمتها، التجربة المغربية والمكانة المتقدمة التي تتبوؤها المرأة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفضه الله، حيث قدمت الاطار الاستراتيجي للمساواة والمناصفة افق 2035 ومرحلته الاولى المتمثلة في الخطة الحكومية الثالثة للمساواة 2023-2026 التي قامت ببلورتها الحكومة المغربية في اطار مقاربة تشاركية مع جميع مكونات المجتمع والتي تعتمد ثلاثة محاور حول :
– التمكين والريادة
– الحماية والرفاه
– الحقوق والقيم
كما اشارت السيدة الوزيرة الى استعداد المملكة المغربية على تقاسم تجربتها مع الدول العربية الشقيقة. وجوابا على تدخل السيدة الوزيرة تم التنويه بالتجربة المغربية في هذا الصدد.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020