السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في الملتقى الوطني حول “التشغيل الجمعوي”

شاركت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة صباح يومه الجمعة 05 ماي 2023 في المنتدى الوطني الأول للمجتمع المدني حول موضوع التشغيل الجمعوي المنظم يومي 05 و06 ماي بالدار البيضاء، من طرف الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.
وشددت السيدة الوزيرة في كلمة ألقتها بهذه المناسبة على أهمية التشغيل الجمعوي كآلية نوعية لتحقيق التنمية المستدامة والتغيير الاجتماعي. كما سطرت على حضوره المتميز والمتواصل على عدة أصعدة، منها التشغيل، وتعبئة الموارد البشرية، والمالية، وكذا بروزه كقوة اقتراحية فاعلة وبناءة، تتماشى مع التوجه الاستراتيجي للمملكة والذي يروم ترسيخ دولة الحق والقانون.
وأشارت السيدة الوزيرة إلى الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة للشراكة مع المجتمع المدني في تفعيل وتنزيل السياسات العمومية، ودوره كرافعة أساسية لتزيل الاستراتيجية الجديدة للوزارة “جسر”، ناهيك عن إشراكه في كل الأنشطة، واللقاءات والتظاهرات التي تنظمها، وكذا إعداد السياسات العمومية، والاستراتيجيات الوطنية، والتقارير الدولية.
وفي هذا التوجه، أضافت السيدة الوزيرة أن الوزارة عملت على إطلاق مجموعة من البرامج الوازنة على المستوى الوطني شملت عدة مجالات نذكر منها على وجه الخصوص تتبع الوزارة لما يزيد عن 175 من المبادرات والمشاريع المحمولة من طرف الجمعيات خصص لها ما يزيد عن 20 مليون درهم، منها 54 مشروعا في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، و69 مركزا للاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف، و11 مشروعا لتجويد وتطوير خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، و27 مشروعا في مجال المساعدة الاجتماعية وإعادة إدماج الأطفال في وضعية الشارع، و14 مشروعا في مجال المساعدة والإدماج الاجتماعي للأشخاص المشردين. وتشكل هذه المبادرات ورشا مفتوحا لتشغيل العديد من الكفاءات والتخصصات من طرف هذه الجمعيات. كما أطلقت الوزارة خلال الفترة الممتدة من 23 مارس إلى 02 ماي 2023 طلب عروض مشاريع الجمعيات برسم سنة 2023 يشمل مجلات : دعم إحداث فضاءات “جسر الأسرة”؛ تطوير خدمات الوالدية الإيجابية؛ تطوير خدمات الوساطة الأسرية؛ إحداث وحدات حماية الطفولة؛ و”دعم مراكز الاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف”.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020