السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في فعاليات المؤتمر الوطني حول اقتصاد الرعاية في المغرب
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار في إطار الشراكة بين وزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي و اللأسرة و هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة – هيئة الأمم المتحدة للمرأة-، وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، في فعاليات المؤتمر الوطني حول اقتصاد الرعاية في المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية: نحو رؤية مشتركة لتأثير دائم”.
و ذلك يومه الخميس 21 دجنبر 2023.
و في هذا الإطار أكدت السيدة الوزيرة أن خدمات الرعاية تلعب دورًا حيويًا في مجتمعاتنا، حيث تغطي هذه الخدمات العديد من الجوانب مثل الرعاية الصحية والرعاية المنزلية ورعاية الأفراد المعالين، فضلاً عن الرعاية الشخصية.
كما صرحت السيدة الوزيرة أن النساء تتحمل غالبًا عبء هذه المسؤولية مما يؤدي إلى تقييد فرصهن في مجالات التوظيف المأجور والتعليم، بالإضافة إلى مجال الترفيه. ونتيجةً للتحولات الاجتماعية والأزمات المتتالية، تزايدت هذه التحديات، مما يستدعي التدخل الهيكلي المشترك من جميع الفاعلين، بما في ذلك الفاعلين المؤسساتيين والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
و تجدر الإشارة أن هذا المؤتمر يصبو الى تعزيز التفكير بين القطاعات حول بناء نظام متكامل لاقتصاد الرعاية في المغرب، و المساهمة في تبادل المعارف والخبرات حول اقتصاد الرعاية للآخرين كقطاع إنتاجي، بهدف التخفيف من عمل النساء غير المأجور وتعزيز تمكين النساء و إدماجهن في النسيج الاقتصادي علما ان اقتصاد الرعاية يخلق فرص شغل عديدة للنساء والرجال. كما اشارت السيدة الوزيرة ان الوزارة حضرت مشروع مرسوم حاليا في مسطرة المصادقة لتحديد واعتماد العاملين الاجتماعيين في مجال اقتصاد الرعاية

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020