السيدة الوزيرة عواطف حيار تشارك في ندوة حول “أهمية الرقمنة في التمكين الاقتصادي و الإجتماعي للنساء في وضعية صعبة”
التمكين الاقتصادي
شاركت السيدة الوزيرة عواطف حيار عبر تقنية التناظر عن بعد يومه الأربعاء 22 مارس 2023 في ندوة عقدها مجلس جهة الدارالبيضاء بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية حول “أهمية الرقمنة في التمكين الاقتصادي و الإجتماعي للنساء في وضعية صعبة”.
و في كلمتها التي ألقتها أمام الحضور شددت السيدة الوزيرة على أهمية الرقمنة و الدور الذي تلعبه في تقليص الفوارق بين الجنسين و خلق و تهيئة الظروف لتمكين النساء اقتصاديا و اجتماعيا و تحسين و ضعيتهن خصوصا اللواتي يعشن في وضع صعبة.
كما أشارت أن بلادنا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، اعتمدت النموذج التنموي الجديد الذي يدعم مقومات اقتصاد تنافسي دامج و مستدام ويرتكز على الإبداع و الابتكار و الرقمنة و يأخذ بعين الإعتبار تطلعات مختلف الفئات الاجتماعية و على رأسها النساء و الفتيات.
و من هذا المنطلق، وفي اطار تنزيل البرنامج الحكومي قامت وزارة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة ببلورة استراتيجيتها “جسر لادماج اجتماعي مبتكر و مستدام” تعتمد فيه على وضع جيل جديد من الخدمات المعتمدة على الرقمنة و المقاربة الخضراء، و قد تم إطلاق برنامج جسر للتمكين و الريادة بشراكة مع مجالس الجهات و الولايات و الذي يستهدف النساء حاملات المشاريع و يقدم لهن الدعم و المواكبة، كما تمت رقمنة خدمات المراكز الاجتماعية التي تستهدف النساء، و تم اطلاق منصة رقمية خاصة للأشخاص ذوي اعاقة يسرت لعدد كبير من النساء ذوات الإعاقة الحصول على شهادة الإعاقة التي تمكنهم من العديد من الخدمات دون الحاجة للتنقل للاستفادة منها.
و في ختام كلمتها أشارت السيدة الوزيرة الى ان الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون أداة لتحقيق المساواة بين الجنسين و توفير تكافؤ الفرص.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020