السيدة بسيمة الحقاوي تعطي انطلاقة الدورة الخامسة من جائزة تميز للمرأة المغربية

أكدت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، في كلمة لها خلال ندوة إطلاق الدورة الخامسة “لجائزة تميز للمرأة المغربية” التي تخصص هذه السنة للإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة، على أهمية المجال الثقافي والفني في مواكبة النهضة الحقوقية ودعم قضايا المرأة وتعزيز قدراتها، وذلك يوم الجمعة 03 ماي 2019 بالرباط.

واعتبرت السيدة بسيمة الحقاوي أن الانفتاح على مجال الابداع الفني جاء بعدما تم التطرق للمجال الاقتصادي والاجتماعي في الدورات السابقة للجائزة وذلك بهدف خلق جسور بين مختلف المجالات الداعمة لحقوق المرأة وكذا حت المبدعين والمفكرين والمثقفين، أفراد أو منظمات أو مؤسسات للانخراط في دعم قضايا المرأة. وهو المحور الذي نص عليه مرسوم احداث الجائزة سنة 2014، باعتباره رافعة للتنمية الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة بسيمة الحقاوي جهود وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في إحداث وتنظيم جائزة تميز للمرأة المغربية منذ 5 سنوات، والتي تهدف من ورائها البحث والتنقيب على مبادرات نسائية فذة ومبدعة، تساهم من خلال ابتكاراتها وإبداعاتها في تحقيق المساواة والنهوض بحقوق النساء.

وقد نوهت السيدة الوزيرة بالأصداء الايجابية التي عرفتها جائزة تميز للمرأة المغربية في ابراز الكفاءات منذ دورتها الأولى والتي شكلت مفتاحا للفائزات نحو تتويجات جديدة على المستوى العربي والدولي، وحصلن في ملتقيات ومعارض على أعلى المراتب.

هذا، وقد تم خلال هذه الندوة تقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، والذين سيعملون على دراسة الترشيحات والإعلان عن المتوجات أو المتوجين يوم 10 أكتوبر من السنة الجارية، الموافق لليوم الوطني للمرأة المغربية. وتضم لجنة التحكيم أعضاء لهم تجربة في المجال الثقافي والفني وهم : فاطمة الوكيلي والسيد ماحي بينبين واليد رشيد فكاك والسيد حسام الدين نصر والسيدة بشرى برجال والسيدة أمينة غريب والسيدة خديجة بوجنوي والسيد ياسن عدنان.

وللاشارة فقد حضر هذا اللقاء ممثلي القطاعات الحكومية وثلة من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة العلمية ووسائل الاعلام، وتخلل اللقاء عرض فيلم حول مسار الفائزات بالدورات السابقة، وهي الدورات التي تطرقت لمجال “التنمية الاجتماعية”، و”مبادرات الإدماج الاقتصادي للمرأة المغربية” والتميز في “إحداث المقاولة النسائية”، و”تمكين المرأة القروية”.

وجدير بالذكر أنه يفتح باب الترشيح ل”جائزة تميز للمرأة المغربية” في دورتها الخامسة من يوم 03 مايو إلى غاية 03 يوليوز2019. وتتكون الجائزة من درع تميز وشهادة تقديرية، بالإضافة إلى مكافأة مالية تبلغ قيمة مجموع جوائزها 300 ألف درهم.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020