Madame la Ministre Aawatif Hayar a présidé la clôture de la 21e campagne nationale pour la lutte contre la violence à l’égard les femmes et les filles.
أشرفت السيدة الوزيرة عواطف حيار يومه الإثنين 18 دجنبر2023 على اللقاء الختامي للحملة الوطنية 21 لوقف العنف ضد النساء و الفتيات والتي امتدت من 27 نونبر إلى غاية 10 دجنبر الجاري تحت شعار ” العنف ضد النساء مدان، نبلغوا عليه في كل مكان”، والتي نظمتها الوزارة بشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وسفارة الدنمارك بالمغرب في اطار الحملة الاممية لمناهضة العنف ضد النساء.
و قد نوهت السيدة الوزيرة في كلمتها بهذه المناسبة بالتعبئة المكتفة للقطب الاجتماعي و بالمشاركةالفعالة لمختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين و بالانخراط الكبير لجميع القطاعات و الفاعلين في هذه الحملة وعيا منهم بخطورة العنف ضد النساء و الفتيات و انعكاساته السلبية على المجتمع. حيث فاق عدد الانشطة المنظمة 980 نشاط ووصلت الوصلة التحسيسية الرقمية لازيد من 1.700.000 شخص
كما أشارت السيدة الوزيرة إلى البرامج التي اعتمدتها وزارة التضامن و الادماج الاجتماعي و الاسرة تنفيذا لتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده للنهوض بوضعية المراة وحماية حقوقها وفي اطار مجهودات الحكومة لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، حيث شملت الأنشطة شملت توقيع اتفاقيات شراكة مع 78 مركزا للاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف إضافة إلى إحداث 105 مؤسسة على صعيد المملكة، تقدم خدمات الرعاية والدعم والتمكين، فضلا عن إيواء النساء ضحايا العنف.
و في هذا الصدد أعلنت السيدة الوزيرة عن إطلاق المنظومة الرقمية “جسر أمان” لتقريب خدمات التكفل التي تقدمها هذه المؤسسات للنساء في وضعية صعبة، وضحايا العنف منهن على وجه الخصوص.
و في آخر كلمتها أشادت السيدة الوزيرة بالروح التي خلقتها هذه الحملة و بجميع الشركاء الذين ساهمو في إنجاحها حاثة إياهم على مواصلة العمل جاهدين لصيانة و حفظ و تعزيز المكتسبات التي تمكنت المرأة و الفتاة المغربية من الحصول عليها.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020