السيدتان جميلة بركاش وحسنية كنوني تتوجان مناصفة بالجائزة الثانية “تميز للمرأة المغربية”

فازت السيدتان جميلة بركاش وحسنية كنوني مناصفة بجائزة “تميز للمرأة المغربية” في دورتها الرابعة لسنة 2018، وذلك في حفل نظمته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للإعلان عن نتائج الجائزة، ترأس فعالياته السيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مساء الأربعاء 28 نونبر2018 بالمسرح الوطني محمد الخامس.

وقد سلمت السيدة فاطنة الكيحل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، درع الجائزة الثانية للسيدة جميلة بركاش من سيدي إفني التي فازت عن مشروعها “حصد الضباب وتغذية مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب”، الذي يعنى باستخراج الماء من الضباب في قمم الجبال، وتزويد سكان المناطق بعد تجميعه ومعالجته وتوزيعه عبر قنوات تضمن وصولها إلى صنابير داخل البيـــوت، والذي ساهم في إنهاء معاناة 496 امرأة بالمناطق القروية في جلب مياه الآبار البعيدة، والتقليل من آثار الجفاف على الانسان والماشية والبيئة، والحد من الهجرة نحو المدن والتقليل من الهدر المدرسي، والتفكير في تعميم التجربة على مناطق أخرى تتمتع بنفس الخصوصيات الجغرافية والمناخية.

كما تسلمت السيدة حسنية كنوني من ورزازات لمشروعها الهادف إلى “تربية الماعز الحلوب من صنف اللبين المستورد من فرنسا الذي يعنى بتحسين وضعية النساء القرويات المعوزات وإدماجهن في برامج التنمية، اعتمادا على مبدأ التضامن بين الأسر في الوسط القروي. فيما سلمت السيدة سعيدة أبة علي، رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان شيك الجائزة والذي تبلغ قيمته 10.000 درهم.

كما قدمت السيدة رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، شهادة تقديرية للفائزتين بالرتبة الثانية الجائزة.

وللتذكير فإن جائزة “تميز للمرأة المغربية” هي جائزة تقد سنويا تتويجا للمبادرات الخلاقة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، وقد خصصت في دورتها الرابعة للمبادرات الموجهة للمرأة القرويةـ

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020