توقيع اتفاقية إطار للشراكة مع منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة (ONU Femme)
عواطف حيار

وقعت السيدة الوزيرة عواطف حيار بمعية السيدة ليلى الرحيوي ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) بالمغرب يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023، بالرباط برنامج شراكة للفترة الممتدة بين 2023-2025 يحمل اسم “تنسيق المساواة”. وتهدف هذه الشراكة إلى مواكبة وتعزيز جهود الوزارة فيما يتعلق بتتبع تنفيذ الالتزامات الحكومية لصالح المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا.


وشددت السيدة الوزيرة في كلمتها بهذه المناسبة على أهمية هذه الاتفاقية باعتبارها تشكل لبنة أساسية من أجل تنزيل أفضل للاستراتيجية الجديدة للوزارة فيما يتعلق بالبرامج التي تهم المرأة. وأشارت السيدة الوزيرة إلى انخراط الحكومة الحالية بشكل كبير في قضية المساواة والتمكين الاقتصادي للمرأة يأتي اهتداءا بالتوجيهات الملكية السامية للنهوض بأوضاع المرأة المغربية وتعزيز حقوقها وتفعيلا لالتزامات البرنامج الحكومي. كما أضافت أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية للمملكة، ولا سيما اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو). ويأتي اتفاق الشراكة هاته لدعم أولويات المملكة في مجال المساواة بين الجنسين، ولا سيما خطة الحكومة للمساواة الثالثة 2023 – 2026 واستراتيجية الوزارة “GISSR من أجل تنمية اجتماعية دامجة ومبتكرة ومستدامة” 2022-2026.
من جهتها عبرت السيدة ليلى الرحيوي عن امتنانها لاستمرارية التعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والوزارة التي تعتبرها شريك أساسي في كافة أنشطتها، منوهة كذلك بالمجهودات الجبارة التي تبذلها الوزارة من أجل إرساء منظومة قيم تنبني أساسا على المساواة بين الجنسين

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020