السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2015-2025

تستهدف السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة جميع الأطفال أقل من 18 سنة، وذلك من خلال ترسانة فعالة وشاملة من التدابير والبرامج والأنشطة الهادفة إلى منع كافة أشكال الإهمال، والاعتداء، والاستغلال والعنف ضد الأطفال، والوقاية منها، وإعطاء أجوبة من حيث التكفل والإدماج والمتابعة.

البرامج

البرنامج الوطني التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2023-2026

لتتبع تنفيذ السياسة العمومية، تقوم وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بإعداد البرنامج الوطني التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة للفترة 2023-2026، بدعم من اليونسيف، بمقاربة تشاركية تقوم على مشاورة وأخذ رأي كل الفاعلين المعنيين.

الشراكة مع الجمعيات في مجال إحداث وحدات حماية الطفولة

تعتبر حماية الطفولة ضد مختلف أشكال العنف، مسؤولية مشتركة بين جميع الفاعلين العموميين والخواص والجمعيات والأسر، وكذا الأطفال أنفسهم؛ ومن بين أهم مداخلها تعزيز الحماية القانونية، وضع آليات محلية، والنهوض بالممارسات والخدمات؛ كل ذلك يؤسس للمرتكزات التي تساعد على بناء محيط حمائي للأطفال.

الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة

في إطار الاستراتيجية الجديدة لوزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة “جسر لإدماج اجتماعي مبتكر ومستدام 2022-2026″، والتنزيل الترابي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2025-2015، لاسيما الهدف الاستراتيجي الثاني المتعلق بإحداث أجهزة ترابية مندمجة لحماية الطفولة،

 

الخدمات الموجهة لحماية الطفولة

دليل الخدمات الاجتماعية للأطفال في وضعية صعبة

 الي عرفها المغرب دليا عى وجود إرادة حقيقية من أجل النهوض بالمساواة بن النساء والرجال. وهي الإرادة الي عر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نره، في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته عى عرش أسافه المنعمن، بتاريخ 30 يوليوز 2022

دليل المؤسسات و المراكز

مراكز الإستقبال و مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

المؤسسات المتعددة الوضائف

مراكز المواكبة لحماية الطفولة