وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تنظم ندوة في موضوع: إعلام صديق للمرأة

نظمت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالمغرب، زوال يوم الإثنين 22 ماي 2023 بالرباط، ندوة تحت عنوان “إعلام صديق للمرأة: من أجل بناء صورة إيجابية بعيدة عن كل نمطية”، بحضور السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والسيد جمانة غنيمات، سفيرة المملكة الأردنية بالمغرب.

وتندرج هذه الندوة التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية، في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للنهوض بحقوق وأوضاع المرأة، وتفعيل مضامين البرنامج الحكومي (2021-2026) والاستراتيجية الجديدة للوزارة “جسر” (2022-2026): “لإدماج اجتماعي مبتكر ومستدام”، والقائمة على ثلاثة دعائم، ولاسيما الدعامة الثانية المتعلقة بالمساواة والتمكين والريادة. والتي تعد التعبئة المجتمعية من أجل المساواة أحد المحاور الرئيسية لتحقيقها عبر تعبئة وسائل الإعلام للمساهمة في تطوير العقليات بشأن الصور النمطية المتعلقة بالنوع، وتقوية برامج تربوية حول قضايا المساواة والنهوض بثقافة المساواة داخل الأسرة.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أبرزت السيدة الوزيرة الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام في تطوير المجتمع، لاسيما مع التطور الكبير في وسائله وتقنياته، وأن التركيز عليه كمدخل للنهوض بأوضاع المرأة المغربية يعد أمرا ملحا وذا راهنية، كون الإعلام في الوقت الحالي يعتبر من أهم الوسائل وأكثرها نفوذا في بناء مجتمعات المعرفة وتشكيل وتوجيه القناعات والتصورات والارتقاء بالمعرفة المجتمعية.

وأكدت السيدة الوزيرة أن الإعلام أصبح اليوم يشكل خيطا ناظما ووسيطا أساسيا في عمليات التغيير ومساهما بامتياز في الدفاع عن كرامة المرأة والنهوض بحقوقها ودعم وتعزيز مكانتها، وإظهار الوجه المشرف للمرأة المغربية النموذج، المرأة التي حققت العديد من الإنجازات العلمية والتقنية والثقافية والحضارية والسياسية. والتي تتوفر على مؤهلات كثيرة تبوئها مراكز مرموقة في العديد من الميادين داخل وخارج البلاد، وتجعل احترامها وتقديرها أمراً واقعاً.

ومن جانبه قال السيد المهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه السيد مصطفى أمدجار، مدير مديرية التواصل والعلاقات العامة بقطاع التواصل، أن موضوع الإعلام في علاقته بالمرأة يتطلب اعتماد مقاربات جديدة تهتم بالتربية السليمة على التعاطي الإيجابي مع مختلف وسائل الإعلام. كما دعى الى إعداد ميثاق جديد يجعل من الإعلام أداة بناءة في خدمة قضايا المجتمع عموما وقضايا المرأة على وجه الخصوص.

بدورها ألقت سفيرة المملكة الأردنية بالمغرب، السيدة جمانة غنيمات، كلمة بمناسبة انعقاد هذه الندوة، نوهت في مستهلها بقوة وعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين الذين يعملان بكل إرادة على توفير الظروف من أجل النهوض بحقوق وأوضاع المرأة.

كما أكدت السيدة السفيرة على أهمية الدور الذي يلعبه الاعلام والمهام التي يضطلع بها من أجل تحسين صورة المرأة.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020