السياسة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في أفق 2030

القانون 103.13 ومرسومه التطبيقي

اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف

الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف التابعة للوزارة

برنامج مغرب التمكين

برنامج الفضاءات المتعددة الوظائف

برنامج دعم
مراكز الاستماع والتوجيه القانوني للنساء ضحايا العنف

البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء-2019

نشرة المساواة

المؤسسات متعددة الوظائف للنساء

تقديم

في إطار تعزيز البنيات الخاصة بالتكفل بالنساء ضحايا العنف، عملت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسْرَة على إحداث مؤسسات متعددة الوظائف للتكفل بالنساء ضحايا العنف على المستوى الجهوي والمحلي، حيث تم إحداث 40 مؤسسة متعددة الوظائف وبرمجة 45 مؤسسة إضافية ما بين 2018-2021. وهي بنيات اجتماعية للقرب تقدم عدة خدمات لفائدة النساء في وضعية صعبة.

كما تم إصدار دفتر تحملات جديد خاص بالفضاءات وذلك في إطار تفعيل القانون 65.15 وانسجاما مع المعايير الدولية المتعارف عليها بخصوص إحداث مؤسسات التكفل بالغير.

الحصيلة

معيرة بخدمات التكفل بالنساء ضحايا العنف

  • إعداد النصوص التطبيقية الخاصة بالقانون 65.15

استحضارا لأهمية معيرة الخدمات التي تقدمها الفضاءات المتعددة الوظائف للنساء، وتفعيلا لمقتضيات القانون 65.15 المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، عملت الوزارة على إعداد نصوصه التطبيقية، خاصة دفتر التحملات الخاص بهذه الفضاءات والذي يتضمن شروط تقديم خدمات تكفلية لفائدة النساء في وضعية صعبة، وفي مقدمتهن النساء ضحايا العنف، والمعايير والمبادئ والمؤهلات المطلوب توفرها في المستخدمين بهذه الفضاءات.

وسيمكّن دخول هذا القانون حيز التطبيق من التحديد الدقيق لاختصاصات المتدخلين في مجال التدبير، ودعم وتطوير أنظمة الرقابة الداخلية وأعمال المراقبة والتفتيش، مع استحضار البعد المجالي ومبدأ التخصص.

  • بروتوكول «حماية» لمواكبة النساء داخل مراكز الإيواء

لتعزيز منظومة التكفل بالنساء ضحايا العنف، تم إعداد بروتوكول «حماية» لمواكبة النساء داخل مراكز الإيواء، بتنسيق مع المتدخلين المعنيين بالتكفل، للخدمات الأساسية الخاصة بمراكز إيواء النساء ضحايا العنف وخدمات الدعم الاجتماعي وكذا إعداد رؤية مندمجة لتنسيق تدخلات الفاعلين في مجال العنف ضد المرأة. ولقد تم تقديم البروتوكول بمناسبة تدشين المؤسسة المتعددة الوظائف للنساء بتامسنا يوم 4 ماي 2021، باعتباره أحد الالتزامات الواردة في “إعلان مراكش لوقف العنف ضد النساء”، الذي وقعت عليه الوزارة إلى جانب ستة قطاعات حكومية تحت الرئاسة الفعلية للأميرة الجليلة للامريم في مارس 2020.

  • تكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف: “برنامج تكفل”

أعدت الوزارة برنامجا تكوينيا وطنيا شاملا لفائدة الموارد البشرية العاملة في مجال التكفل بالنساء ضحايا العنف، “برنامج تكفل”، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من التعاون البلجيكي، وسيمتد تفعيله على مدى ثلاث سنوات، يتضمن 134 وحدة للتكوين (Modules).

وأنجز هذا البرنامج وفق مرحلتين: الأولى خصصت للقيام بتشخيص الاحتياجات في مجال التكوين، والمرحلة الثانية لصياغة الإطارات المرجعية المتعلقة بمواضيع التكوين.

في إطار تنفيذ برنامج “تكفل” (TAKAFOL) ل، تم تنظيم الدورة الأولى من التكوين عن بعد لفائدة الموارد البشرية المتدخلة في سلسلة التكفل بالنساء ضحايا العنف، خاصة مسيري الفضاءات متعددة الوظائف وشركاء هذه الفضاءات من 14 إلى 18 دجنبر 2020 بمشاركة حوالي 450 مستفيد ومستفيدة. وقد تناولت هذه الدورة المحاور الخمس التالية:

  • تقنيات الاستقبال والاستماع والتوجيه.
  • الإطار المعياري القانوني الوطني لمحاربة العنف ضد النساء.
  • الإطار المعياري القانوني الدولي لمحاربة العنف ضد النساء.
  • أدوار ومسؤوليات مدراء الفضاءات المتعددة الوظائف للنساء طبقا للقانون.65.15
  • الأسس النظرية لدورة العنف ضد المرأة.

السياسة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في أفق 2030

القانون 103.13 ومرسومه التطبيقي

اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف

الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف التابعة للوزارة

برنامج مغرب التمكين

برنامج الفضاءات المتعددة الوظائف

برنامج دعم
مراكز الاستماع والتوجيه القانوني للنساء ضحايا العنف

البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء-2019

نشرة المساواة

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
تكبير أو تصغير الخط
الوضع اليلي
X
مرحبا بك في وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأُسْرَة
wpChatIcon