السياسة العمومية

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

البرامج

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

إحصائيات وأرقام

المرصد الوطني للأشخاص المسنين

التعبئة المجتمعية والتحسيس

خدمات خاصة بالمسنين  ⊕

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين

 سعيا لتوفير الإيواء اللائق للأشخاص المسنين في وضعية صعبة، وبنيات استقبال ذات جودة، وتحسين ومعايرة الخدمات المقدمة لفائدة الأشخاص المسنين نزلاء مراكز الرعاية الاجتماعية الخاصة بهذه الفئة العمرية ، عملت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة في إطار الاختصاصات الموكولة لها على إعداد و تتبع تنفيذ البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للفترة 2017-2021، ويسعى هذا البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
– الرقي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية المستقبلة للأشخاص المسنين؛
– النهوض والرفع من جودة الخدمات المقدمة بهذه بمؤسسات ؛
– تعزيز وتطوير قدرات الموارد البشرية العاملة بهذه المؤسسات؛
– توحيد عمل مؤسسات الرعاية الاجتماعية (تفعيل دفتر التحملات، ومشاريع المؤسسة) ؛
– مواكبة المراكز غير المرخصة والمحدثة، وفي طور البناء؛
– إرساء مبادئ الحكامة.
ويتضمن هذا البرنامج ستة محاور أساسية، وهي كالتالي:
.

: المحور الأول: التأهيل المادي

 يهدف إلى تلبية احتياجات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، سواء من حيث الترميم والإصلاح والتوسعة، وكذلك توفير التجهيزات الضرورية من مراقد، ومعدات إلكترونية، وآليات المطبخ، والتدفئة والمعدات الطبية والشبه طبية، سواء التي فرضتها الزيادة في الطاقة الاستيعابية، أو تعويض الأجهزة المتلاشية.
في هذا الاطار تم تحديد الحاجيات المعبر عنها من طرف 39 مؤسسة) ، و حصرت التكلفة المالية لتأهيل 39 مؤسسة تقدر ب 10 043 336,45درهما.

: المحور الثاني: تقوية قدرات الموارد البشرية

 أعدت الوزارة خطة لتكوين الموارد البشرية العاملة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين سنة 2016، وكذا إبرام اتفاقية شراكة مع مكونات القطب الاجتماعي (التعاون الوطني، وكالة التنمية الاجتماعية) من خلال “برنامج ارتقاء” لتنزيل هذه الخطة، التي تهدف إلى تقوية ودعم قدرات العاملين والمهنيين بهذه المؤسسات من أجل تجويد الخدمات المقدمة لفائدة الأشخاص المسنين نزلاء هذه المراكز؛
في هذا الإطار تم إنجاز دورات تكوينية 32( يوم تكويني في خمس وحدات: التخطيط والبرمجة، وتدبير المشاريع المندمجة في المجال الاجتماعي، والمشروع المؤسساتي، والتواصل الداخلي والخارجي ) لفائدة 160 مستفيد ومستفيدة ( رؤساء الجمعيات المسيرة، والمديرين، والعاملين الاجتماعيين).

: المحور الثالث: معايرة الخدمات

 • تم إعداد مشروع المؤسسة لخمس مراكز نموذجية وذلك بكل من الرباط، وجدة، تطوان، الدار البيضاء وسلا برسم سنة 2016 ،وتعمل الوزارة حاليا على تفعيل مشروع المؤسسة لهذه المراكز الخمسة .
• تحديد لائحة المراكز الخمسة الجديدة، التي سيتم مواكبتها برسم 2020 لإعداد مشروع المؤسسة الخاص بها، وذلك تفعيلا لاتفاقية شراكة بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان( (UNFPA، وفق معايير محددة وهي كالتالي: المركب الاجتماعي لرعاية المسنين تاوريرت، رياض المسنين فاس، دار البر والإحسان مراكش، دار المسنين طنجة، دار البر والإحسان شفشاون.
• تفعيل دفاتر تحملات المتعلق بمراكز الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، حيث تم إعداد برنامج عمل لتنظيم لقاءات مع مسيري هذه المراكز للتعريف بمضامين دفاتر التحملات الخاصة بها.
• ملائمة دفاتر التحملات مع مشروع قانون 65.15، و المشاركة في إعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بهذا القانون

: المحور الرابع : مواكبة المراكز المحدثة وفي طور البناء

في هذا الاطار تم إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني بهدف توفير التجهيزات الضرورية ل10 مراكز محدثة بتعبئة 6 مليون درهم من ميزانية الوزارة.

: المحور الخامس: مواكبة المراكز غير المرخصة

– تتم مواكبة هذه المراكز بتنسيق مع مؤسسة التعاون الوطني، حيث تم تحديد لائحة المراكز الغير مرخصة بهدف مواكبتها للحصول على الترخيص، وتوفير التجهيزات الضرورية؛
– تم ترخيص ثلاثة مراكز من أصل الستة التي تم تحديدها بكل من الناظور وطنجة .

المحور السادس : تنويع الخدمات لفائدة المسنين

يتعلق الأمر في هذا المحور بدعم الجمعيات، التي تعمل على تقديم خدمات التكفل عن بعد لفائدة الأشخاص المسنين في مقـر إقامتـهم، أو المتواجدين بمراكز الرعاية الاجتماعية، وكذا تقديم خدمات الوساطة الأُسَرِيَّة من داخل مراكز الرعاية الاجتماعية لإدماج المسنين داخل أسرهم.

محور الحكامة

يهدف هذا المكون إلى إحداث آليات مؤسساتية لتتبع وتقييم حكامة البرنامج، ووضع خطة للتواصل تهدف إلى توثيق كل مراحل إنجازه، وخلق تعبئة الاجتماعية حوله

السياسة العمومية

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

البرامج

البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين 2017-2021

إحصائيات وأرقام

المرصد الوطني للأشخاص المسنين

التعبئة المجتمعية والتحسيس

خدمات خاصة بالمسنين  ⊕

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
تكبير أو تصغير الخط
الوضع اليلي
X
Welcome to وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأُسَرة
wpChatIcon