مشاركة السيدة الوزيرة عواطف حيار في أشغال المؤتمر الوزاري الخامس رفيع المستوى بمدريد
دور المرأة
شاركت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، يوم 26 أكتوبر 2022، في أشغال المؤتمر الخامس رفيع المستوى حول موضوع ” دور المرأة في المجتمع” الذي ينظمه  الاتحاد من أجل المتوسط بشراكة مع  الاتحاد الأوربي و المملكة الأردنية الهاشمية.
وتهدف أشغال هذا المؤتمر إلى مناقشة مواضيع مهمة تم تخصيصها على شكل موائد مستديرة رفيعة المستوى، حول مواضيع هامة تخص التمكين الاقتصادي للمرأة في سياق الأزمة الإقليمية، والنوع الاجتماعي وأزمة المناخ، ثم موضوع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات.
وخلال الجلسة الافتتاحية أكدت السيدة الوزيرة في مداخلتها حول “مشاركة النساء في المجتمع أفاق مستقبلية” على الإرادة السياسة التي تنهجها  المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك_محمد السادس نصره الله وايده، من خلال خطابته وتوجيهاته الساميةالتي تؤكد على تعزيز دور ومشاركة المرأة المغربية في مختلف المجالات، والنهوض بحقوقها وتبويئها المكانة اللائقة بها .
لذلك تستحضر الحكومة المغربية خلال اعداد البرامج الحكومية وكذا عند اعتماد القوانين والسياسات والاستراتيجيات الوطنية توجيهات صاحب الجلالة الملك. كما أشارت السيدة الوزيرة الى الادوار الطلاىعية التي تقوم بها المرأة المغربية في مختلف الميادين ، وعلى رأسها المشاركة السياسية للمرأة المغربية والتي عرفت تطورا ملحوظا سواء من حيث الكم والكيف ، كما اضافت ان التمكين الاقتصادي للنساء يندرج ضمن أهم الاولويات الوطنية والحكومية ، حيث التزمت الحكومة في برنامجها الحكومي 2021-2026 برفع نسبة نشاط النساء الى 30في المائة في أفق 2026 .
كما تم خلق “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة” حيث تمت المصادقة على احداثها خلال المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 9 يونيو 2022.
وفي هذا الإطار تم اطلاق مجموعة من المبادرات والاوراش الوطنية كفرصة واوراش.
كما أن الوزارة أطلقت برنامج “جسر التمكين والريادة ” لتمكين النساء خصوصا في وضعية هشاشة والذي يهدف إلى اعتماد الولوج للمعرفة والتكوين والريادة و الالتقائية بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في المجال الترابي كرافعات لتسريع التمكين الاقتصادي للنساء.
كما أشارت السيدة الوزيرة ان مشاركة المرأة المغربية جد ملحوظة ومتميزة في باقي المجالات الاخرى سواء في المجال القضائي ومجال الوظيفة العمومية والمجال الثقافي والعلمي والرياضي وغيرها .
دور المرأة
كما ان مختلف المجهودات المبذولة تعزز مكانة المغرب كدولة ذات إرادة سياسية واضحة وقوية ومنخرطة بجد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
وفي نفس السياق، شاركت السيدة الوزير في جلسة رفيعة المستوى حول العنف ضد النساء والفتيات، حيث استعرضت السياسة الوطنية للمملكة المغربية الشاملة والمندمجة في مجال مناهضة العنف ضد النساء سواء من حيث المستوى التشريعي، اوالمستوى الاستراتيجي والمؤسساتي ، وكذا اليات التكفل بنساء ضحايا العنف، ثم تتبع تنفيذ مضامين ” إعلان مراكش”وذلك في انسجام تام مع دستور المملكة وكذا الابعاد الأممية الأربعة : التجريم الحماية ،الوقاية ، والتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف مع اعتماد التمكين الاقتصادي كرافعة داعمة لاخراج النساء من دائرة العنف .
وخلال هذا المؤتمر تم كذلك اعتماد الاعلان الوزاري الخامس مدريد 2022 لدول الاتحاد من اجل المتوسط لدعم دور المرأة في المجتمع.
وعلى هامش أشغال هذا المؤتمر، التقت السيدة عواطف حيار بعدد من الوزراء والمسؤولين الدوليين في إطار لقاءات ثنائية مع كل من السيد ناصر كامل الامين العام للاتحاد من أجل المتوسط، السيد كارلوس كوندي مدير قسم الشرق الاوسط وإفريقيا، العلاقات الدولية، بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والسيدة الوزيرة حورية خليفة الترمل وزيرة شؤون المرأة بليبيا ، والسيد الكاتب العام للاتحاد من اجل المتوسط وغيرهم .
وقد تناولت هذه المحادثات تبادل التجارب، خصوصا المكتسبات والانجازات التي حققها المغرب في مجال تكريس المساواة والنوع الاجتماعي في مختلف الميادين، وكذلك سبل تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك .
كما التقت السيدة الوزيرة مع السيدة كريمة بنيعيش سفيرة المملكة المغربية باسبانيا.

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020