برنامج التمكين الاقتصادي للنساء والريادة

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، فإن المملكة المغربية أحرزت تقدما كبيرا في مجالات حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، ولا سيما في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، وذلك بانسجام تام مع الالتزامات الدولية للمملكة المغربية بما في ذلك المصادقة على البروتوكول المتعلق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛

وتماشيا مع توصيات النموذج التنموي الجديد؛ وتنفيذا لالتزامات البرنامج الحكومي، لاسيما بهدف تحقيق الإدماج الاقتصادي للنساء خصوصا النساء في وضعية هشاشة، وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة، ورفع نسبة نشاط النساء في أفق سنة 2026. يأتي إعداد المحور الأول للخطة الحكومية للمساواة 2023-2026.

 لقد صمم محور التمكين والريادة ضمن الإطار الاستراتيجي اسـتجابة للانشغالات والتحديـات الـي يجـب مواجهتهـا أثنـاء تنفيـذ الخطـة الحكوميـة للمسـاواة 2023 -2026، وترتبـط هـذه التحديـات أساسـا بتـدني مسـتوى النشـاط الاقتصادي لـدى النسـاء وضعـف الحمايـة الاجتماعية للمـرأة. وتشـمل الأولويات الأخرى النقـص المســجل عـلى مســتوى ريــادة المــرأة ومشــاركتها في صنــع القــرار في مختلــف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسـية، وهكذا فإن الهـدف النهائي المتمثـل في تعزيـز التمكـين متعـدد الأبعاد للمـرأة يتطلـب معالجـة هـذه التحديـات والأولويات. حيث تؤكد الإحصائيات الرسمية بارتفاع معدل بطالة النساء من%9,9 سنة 2012 إلى %17,2 سنة 2022، وانخفض معدل نشاط نساء من %28 سنة 2000 إلى%19 سنة 2023.

كما أن الهــدف العــام المخصــص للمحــور الأول مــن الإطار استراتيجي للخطــة الحكوميــة للمســاواة 2023 -2026 يتمثــل في تعزيز التمكين الاجتماعي والسياسي للمرأة ومشاركتها في الأنشطة الاقتصادية، مع تعزيز دورها الريادي من خلال المشاركة في الهيئات العامة والسياسية والاقتصادية، والوصول إلى مناصب المسؤولية في القطاعين العام والخاص.

ولتحقيق هذه الغاية تم اتخاذ مجموعة التدابير التي تتسم بالتنوع والاختلاف حسب مجالات التدخل بدءا بمجال التربية والتكوين، الذي يضم 25 تدبيرا، ثم التشغيل والقيادة الذي يضم 20 تدبيرا، إلى جانب المبادرة المقاولاتية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المتضمن 23 تدبيرا، إضافة إلى مجال دعم النساء بالوسط القروي واللائي هن في وضعية هشاشة والذي يندرج ضمنه 24 مشروع، ثم مجال بيئة محفزة ومستدامة الذي يتضمن 37 تدبيرا، وبالتالي يكون العدد الإجمالي المتخذ لهذا المحور هو 129.

دليل الخدمات الموجهة للنساء

 الي عرفها المغرب دليا عى وجود إرادة حقيقية من أجل النهوض بالمساواة بن النساء والرجال. وهي الإرادة الي عر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نره، في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته عى عرش أسافه المنعمن، بتاريخ 30 يوليوز 2022 

دليل المؤسسات و المراكز

مراكز الإستقبال و مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

المؤسسات المتعددة الوضائف

مراكز المواكبة لحماية الطفولة

مراكز الإستقبال و مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

المؤسسات المتعددة الوضائف

مراكز المواكبة لحماية الطفولة