المحور الأول : السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

المحور الثاني : مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 2021- 2017

المحور الثالث : اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

البرنامج الوطني للتأهيل في مجال إعاقة التوحد رفيق

" برنامج "مدن ولوجة

نظام تقييم الإعاقة

مشروع معيرة لغة الإشارة المغربية

برنامج تطوير ومعيرة الخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج إرساء نظام لدعم تشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج معيرة مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

ورقة حول المركز

السياق العام

يندرج هذا المشروع في إطار الدينامية التي يعرفها موضوع النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، إن على المستوى الوطني أو على المستوى الإقليمي والدولي، وهي دينامية امتدت عبر العقود الثلاثة الأخيرة؛ حيث شكلت منعطفا هاما في مسار اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الإعاقة، جسدته بتبني قضايا الأشخاص في وضعية إعاقة كإحدى قضايا حقوق الإنسان؛ حيث توجت جهود الأسرة الدولية بإقرار الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 2006، وهو مكسب حقوقي مكن المجتمع الدولي والمجتمعات الوطنية من تأطير جهودها وتدخلاتها في مجال الإعاقة.

ولقد ساهم الانخراط الإيجابي للمغرب في هذه الدينامية الدولية والإقليمية بشكل جلي في تطوير مقاربة مبنية على حماية وتكريس حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال سياسة عمومية مندمجة وخطط عمل تروم تحقيق مشاركتهم الكاملة وإدماجهم الاجتماعي في كل مجالات الحياة العامة. وقد تعززت هذه الدينامية بمصادقة المملكة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سنة 2009، وكذا البروتوكول الملحق بها، وما أعقب ذلك من إصلاحات كبرى؛ أبرزها اعتماد دستور جديد سنة 2011، الذي شكل بحق ضمانة قوية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، سواء من خلال تأكيد ديباجته على مواصلة المملكة إرساء دعائم مجتمع متضامن، يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة، وتكافؤ الفرص، وكذا الالتزام بحظر ومكافحة كل أشكال التمييز، ومنها التمييز بسبب الإعاقة، أو من خلال الفصل 34 الذي ألزم السلطات العمومية بوضع وتفعيل سياسات موجهة إلى هذه الفئة والسهر على إعادة تأهيلها وتيسير تمتعها بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع.

وترصيدا لهذا المجهود الوطني في مجال النهوض بقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة، واستثمارا لكل التراكمات التي عرفها المجال، باشر المغرب ورشين كبيرين يعتبران من أكثر الأوراش إلحاحا في مجال الإعاقة؛ وهما ورش الإصلاح التشريعي وورش إعداد سياسة عمومية مندمجة في المجال، حيث تم إصدار القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص  في وضعية إعاقة والنهوض بها في تناغم وتلاؤم مع روح ومضامين هذه الاتفاقية الدولية من جهة، وتفعيلا للمقتضيات الدستورية من جهة أخرى،  كما تم اعتماد سياسة عمومية مندمجة للنهوض بحقوق هذه الفئة؛ وذلك بهدف تحديد التوجهات الكبرى والرافعات الاستراتيجية التي تنبثق منها المقاربات والآليات والخدمات والتدابير الإجرائية وسبل تفعيلها في أفق العشرية المقبلة. كما تكتسي نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة الذي أنجزته الوزارة سنة 2014 أهمية كبرى، إذ أنها تمكن كل الفاعلين من معطيات كمية وكيفية حول واقع الإعاقة والأشخاص في وضعية إعاقة ببلادنا، مما يساعد على وضع برامج وأنشطة موجهة وفاعلة في الميدان.

 :أهداف المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة

  • رصد مجال الإعاقة في مختلف أبعاده وتمظهراته؛
  • خلق فضاء للتفكير والتشاور وتبادل المعلومة بين كل الفاعلين في المجال؛
  • المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم مختلف السياسات والبرامج في مجال الإعاقة؛
  • توفير آلية لليقظة تسمح بتقييم استباقي لتطور قضايا الإعاقة.

مهام المركز

  • جمع وإنتاج المعطيات والإحصائيات والبيانات الكمية والنوعية؛
  • إحداث منظومة معلوماتية لتجميع المعطيات سواء على المستوى الوطني أو الترابي؛
  • إعداد تقارير دورية ذات الصلة بمجال الإعاقة؛
  • القيام بأعمال الاستشارة وإبداء الرأي؛
  • المساهمة في تنشيط وتأطير اللقاءات والدورات التكوينية التي لها ارتباط بمجال الإعاقة.
  • إنتاج وتجميع الوثائق المتعلقة بمجال الإعاقة.

تركيبة المركز

  • القطاعات الحكومية
  • المجتمع المدني
  • الخبراء.

حصيلة المنجزات

 

تعزيزا لآليات الالتقائية والرصد والتتبع والحكامة، وتنفيذا لالتزامات الوزارة المدرجة في مخطط العمل الوطني، تم إحداث المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة كآلية لتقوية الرصد والحكامة في مجال الإعاقة، في 29 مارس 2018. وتتميز هيكلة هذا المركز بتركيبتها المتعددة والتي تضم كلا من القطاعات الحكومية و المجتمع المدني والخبراء. 

 

وتتجلى أهداف المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة في الرصد واليقظة والتقييم الاستباقي لمجال الإعاقة في مختلف أبعادها وتمظهراتها ودعم الإنتاج المعرفي وتطوير الدراسات والبحوث والنهوض بالتوثيق في مجالات الإعاقة؛ وخلق وتعزيز فضاء للتفكير والتشاور وتطوير برامج إذكاء الوعي وتبادل المعلومة بين كل الفاعلين في المجال؛ بالإضافة إلى المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم مختلف السياسات والبرامج الوطنية في مجال الإعاقة وإبداء الرأي فيها وتعزيز التنسيق الوطني بخصوص رصد وتتبع تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ومن المهام الموكلة للمركز جمع واستثمار وإنتاج المعطيات والبيانات الكمية والنوعية المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة؛ وتقديم الاستشارة والمقترحات في السياسات والقوانين المرتبطة بالإعاقة في كل أبعادها وتجلياتها؛ وإعداد الدراسات والبحوث وتقارير دورية في مجالات الإعاقة؛ و نشر ما يتم إنجازه بكل الوسائل المتاحة والميسرة.

 

وقد تم إرساء هياكل المركز والمصادقة على القوانين الأساسية التي تضبط حكامته. وخلال سنة 2020 قام المركز بإعداد دراسة تتعلق بتجميع بيبليوغرافية في مجال الإعاقة ببلادنا، وهو أول عمل من نوعه يتم إنجازه بالمغرب في مجال الإعاقة، قدمت نتائجها في ندوة وطنية بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة يوم 27 ابريل 2021. كما أطلق المركز هذه السنة دراسة حول تقييم تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بعد عشر سنوات من مصادقة المغرب عليها، وهي حاليا في مراحلها الأخيرة.

 

 

 

المحور الأول : السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

المحور الثاني : مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 2021- 2017

المحور الثالث : اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

البرنامج الوطني للتأهيل في مجال إعاقة التوحد رفيق

" برنامج "مدن ولوجة

نظام تقييم الإعاقة

مشروع معيرة لغة الإشارة المغربية

برنامج تطوير ومعيرة الخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج إرساء نظام لدعم تشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج معيرة مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

ورقة حول المركز

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020