المحور الأول : السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

المحور الثاني : مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 2021- 2017

المحور الثالث : اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

البرنامج الوطني للتأهيل في مجال إعاقة التوحد رفيق

" برنامج "مدن ولوجة

نظام تقييم الإعاقة

مشروع معيرة لغة الإشارة المغربية

برنامج تطوير ومعيرة الخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج إرساء نظام لدعم تشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج معيرة مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

ورقة حول المركز

السياق والدوافع

انسجاما مع مبادئ ومقتضيات الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها المملكة المغربية وبرتوكولها الاختياري سنة 2009، وتنفيذا لاحكام دستور المملكة، وخاصة الفصل 34 منه الذييحث السلطات العمومية على وضع سياسات تيسّر تمتع الأشخاص في وضعية إعاقة بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع. كما عمل الدستور على ضمان الحماية الكاملة لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال ما نص عليه تصديره الذي يحظر التمييز على أساس الإعاقة، وموازاة مع القانون الإطار رقم 97.13 لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، عرفت تدخلات الحكومة في مجال الإعاقة تطورا نوعيا حيث تمت المصادقة على سياسة عمومية مندمجة تترجمها مجموعة من البرامج المهيكلة التي ترمي إلى معالجة أسباب وتداعيات كافة أشكال الإقصاء الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة.

في هذا السياق، وتنفيذا للبرنامج الحكومي في مجال العناية بالأشخاص في وضعية إعاقة تم سنة 2012، إحداث صندوق دعم التماسك الاجتماعي (صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي حسب التغيير الذي جاء به قانون المالية لسنة 2021)، كآلية جديدة للدعم والنهوض بأوضاع الفئات الهشة، حيث خصص مجموعة من الخدمات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وتيسير اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي. ويشمل هذا الصندوق مجالات التدخل التالية: تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة واقتناء الأجهزة الخاصة والمساعدات التقنية الأخرى وتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل وكذا المساهمة في إحداث وتسيير مراكز الاستقبال.

مسار الإنجاز

تنفيذا لأحكام المادة 18 من قانون المالية 2012، والمادة 25 من قانون المالية 2013 والمادة 13 مكرر من السنة المالية 2014، تم إحداث “صندوق دعم التماسك الاجتماعي”، والذي أصبح اسمه، وفق المادة 15 من قانون المالية لسنة 2021، إلى “صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”..

ويتضمن الصندوق مند تأسيسه 4 محاور لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا الصدد، ولأجل أجرأة خدمات الصندوق، تم في 30 مارس 2015، توقيع اتفاقية ثلاثية للشراكة بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ومؤسسة التعاون الوطني. وبشكل عام تم تخصيص أزيد من 920 مليون درهما من الصندوق لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة ما بين سنتي 2015 و2020.      

حصيلة تفعيل خدمات الصندوق

1.    بالنسبة لمجال اقتناء الأجهزة الخاصة والمعينات التقنية:

رصد له خلال الفترة 2015-2020 ما مجموعه 60.40 مليون درهم. حيث تم اقتناء ما يزيد عن 44000 جهاز ومعينة تقنية. وارتفعت الميزانية المخصصة لهذا الباب من ما معدله 6 ملايين درهم في السنوات 2015 و 2016 و 2017، إلى أزيد من 16 مليون درهم سنة 2019 وفي سنة 2020.

2.    فيما يخص تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعة إعاقة:

فقد تم تخصيص ميزانية تقدر ب 680 مليون درهم، ما بين 2015 و2020، حيث يبلغ العدد الإجمالي للاستفادة 61147 طفلا قرابة 37% منهم إناث، وذلك كدعم لبرنامج الخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجات الوظيفية داخل المؤسسات المتخصصة، ودعم برنامج خدمات دعم الإدماج المدرسي داخل المؤسسات التعليمية العمومية، ودعم برنامج خدمات الدعم التربوي والتأهيلي داخل المؤسسة. ويصل متوسط كلفة دعم كل استفادة ما يقارب 1110 درهم في الشهر. وارتفعت الميزانية المخصصة لهذا الباب من قرابة 45 مليون سنة 2015 إلى أزيد من 166 مليون درهم سنة 2019 وفي سنة 2020.

أما بخصوص سنة 2020 فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة 16923 شخص في وضعية إعاقة، بغلاف مالي بلغ 168 مليون درهم، وفرت لهم إلى جانب الخدمات المدعمة في السنوات الماضية خدمات جديدة تتعلق بتأمين النقل، والعلاج الوظيفي المهني.

وعموما تشمل سلة الخدمات موضوع الدعم: التربية الخاصة؛ العلاجات شبه الطبية (تقويم النطق، الترويض الطبي، النفس حركي، العلاج الوظيفي المهني (Ergothérapie))؛ الدعم والمواكبة النفسية؛ التكوين المهني؛ خدمة النقل المدرسي بالنسبة للجمعيات التي توفرها، وكذا مصاريف تأمين نقل الأطفال المسجلين في لائحة المستفيدين من دعم التمدرس؛ وخدمة المطعمة بالنسبة للأطفال في وضعية إعاقة المهملين المتكفل بهم في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

3.    بالنسبة لتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة:

تم، بين 2015 و2020، تمويل 1809 مشروع مدر للدخل، بغلاف مالي بلغ 75 مليون درهم. استفاد منها 39547 شخص في وضعية إعاقة. وقد بلغت نسبة الإناث ما يقارب 40%.

4.    في مجال إحداث أو تهيئة أو تجهيز مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة:

وبهدف سد الخصاص الحاصل في توزيع المراكز العاملة في مجال الإعاقة ترابيا وتوفرها على معايير الجودة، وتماشيا مع برنامج تقنين خدمات مؤسسات الرعاية المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة، قامت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بإحداث وتجهيز عدد من مراكز التوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة  COAPH على المستوى الوطني بلغت 77 مركزا في مختلف أقاليم المملكة، تقدم خدمات عمومية موجهة للأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم. وقد تم تنظيم المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة في هذه المراكز.

المنجزات

منذ أكتوبر 2015 إلى غاية دجنبر2020 بلغت الميزانية المرصودة للصندوق حوالي 920.31 مليون درهم موزعة سنويا كالتالي:

  1. بالنسبة لمجال اقتناء الأجهزة الخاصة والمعينات التقنية:

 تم ما بين 2015 – 2020 اقتناء معينات تقنية وأجهزة تعويضية وبديلة بمبلغ 60 مليون درهم، استفاد منها 39547 شخص في وضعية إعاقة. وقد بلغت نسبة الإناث ما يقارب 40%  من مجموع المستفيدين.

  1. فيما يخص تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعة إعاقة، فقد تم تخصيص ميزانية تقدر ب 680 مليون درهم، ما بين 2015 و2020 حيث يبلغ العدد الإجمالي للاستفادة 61147 طفل، وذلك كدعم لبرنامج الخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجات الوظيفية داخل المؤسسات المتخصصة، ودعم برنامج خدمات دعم الإدماج المدرسي داخل المؤسسات التعليمية العمومية، ودعم برنامج خدمات الدعم التربوي والتأهيلي داخل المؤسسة. ويصل متوسط كلفة دعم كل استفادة ما يقارب 1110 درهم في الشهر. وقد بلغت نسبة الإناث المستفيدات 37% من مجموع المستفيدين.

وتشمل سلة الخدمات موضوع الدعم: التربية الخاصة؛ العلاجات شبه الطبية (تقويم النطق، الترويض الطبي، النفس حركي، العلاج الوظيفي (Ergothérapie)؛ الدعم والمواكبة النفسية؛ التكوين المهني؛ خدمة النقل المدرسي بالنسبة للجمعيات التي توفرها، وكذا مصاريف تأمين نقل الأطفال المسجلين في لائحة المستفيدين من دعم التمدرس؛ وخدمة المطعمة بالنسبة للأطفال في وضعية إعاقة المهملين المتكفل بهم في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

أما بخصوص سنة 2020 فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة 16923 شخص في وضعية إعاقة، بغلاف مالي بلغ 168 مليون درهم، ستوفر لهم إلى جانب الخدمات المدعمة في السنوات الماضية خدمات جديدة تتعلق بتأمين النقل، والعلاج الوظيفي المهني.

  1. بالنسبة لتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة: تم، بين 2015 و2020، تمويل 1809 مشروع مدر للدخل، بغلاف مالي بلغ 75 مليون درهم.
  1. في مجال إحداث أو تهيئة أو تجهيز مراكز مساعدة وتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة: تم إحداث 77 مركزا للتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة في مختلف أقاليم المملكة، تقدم خدمات عمومية موجهة للأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم.

بالنسبة لمجال اقتناء الأجهزة الخاصة والمعينات التقنية، تم مابين 2015 – 2018 اقتناء معينات تقنية وأجهزة تعويضية وبديلة بمبلغ 26 مليون درهم، استفاد منها 30647 شخص في وضعية إعاقة. وقد بلغت نسبة الإناث المستفيدات 40% من مجموع المستفيدين.
ويبين الجدول التالي تطور الدعومات المالية وعدد المستفيدين من هذا المجال.

ويبين الجدول التالي استفادت جهات المملكة ومن بينها جهات الجنوب في الصحراء المغربية من هذا البرنامج برسم سنة 2018:

وقد بلغت نسبة الإناث المستفيدات 35% من مجموع المستفيدين.
بالنسبة لتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة،
فقد تم، بين 2015 و2018 تمويل 946 مشروع مدر للدخل، بغلاف مالي بلغ 43 مليون درهم، وقد بلغت ذوي الإعاقة الذهنية 13% من مجموع المستفيدين، ب 79 مشروع. في حين كانت نسبة النساء المستفيدات 32% من مجموع المستفيدين. وقد استفاد الأشخاص في وضعية إعاقة في جهتي كلميم وادنون والعيون الساقية الحمراء، ب 12% من مجموع الدعومات المقدمة برسم سنة 2018.
ويبين الجدول أسفله تطور الدعومات المالية وعدد المستفيدين من هذا البرنامج من 2015 إلى 2018.

المحور الأول : السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

المحور الثاني : مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة 2021- 2017

المحور الثالث : اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

البرنامج الوطني للتأهيل في مجال إعاقة التوحد رفيق

" برنامج "مدن ولوجة

نظام تقييم الإعاقة

مشروع معيرة لغة الإشارة المغربية

برنامج تطوير ومعيرة الخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج إرساء نظام لدعم تشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة

برنامج معيرة مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة

ورقة حول المركز

المملكة المغربية وزارة التضامن و التنمية الإجتماعية و المساواة و الأُسْرَة © 2020